موضوعات معاصرة
تأخير القضاء
تأخير القضاء
قضاء رمضان واجب علي التراخي عند الجمهور ، لإطلاق الآية ولقول عائشة :
" إن كانت إحدانا لتفطر في زمان رسول الله صل الله عليه وسلم فما تقدر علي ان تقضيه حتي يأتي شعبان ( ٨٦٩ ).
" إن كانت إحدانا لتفطر في زمان رسول الله صل الله عليه وسلم فما تقدر علي ان تقضيه حتي يأتي شعبان ( ٨٦٩ ).
ويتضح من قول عائشة أن التأخير كان لعذر عدم القدرة ، ومع ذلك أجاز الجمهور التأخير لغير عذر إلا إذا لم يبق علي رمضان سوى ما يكفي القضاء ،
فإن أخره حتي دخل رمضان الثاني فإن كان لعذر صام رمضان الحاضر ثم يقضي الاول ولا فدية عليه عند الجمهور ، وإن أخر لغير عذر كان عليه القضاء والفدية عن كل يوم
مدا من طعام مع القضاء ، عند مالك والشافعي وأحمد وإسحاق ، وقال الحنفيون : لا يلزمه إلا القضاء ، وهذا هو الراجح إذا لم يثبت في لزوم الفدية شئ عن النبي صل الله عليه وسلم ، وكل ما ورد في ذلك آثار لا حجة فيها .
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا