صوم القضاء
صوم القضاء:
وهذا الصوم ليس له وقت معين فقضاء ما فات المؤمن من صيام رمضان لا يشترط فيه شهر محدد ، والكفارة والظهار والفطر المتعمد في رمضان تستوجب الصيام شهرين متتابعين ، وكفارة اليمين وجزاء الحلق في الحج كل منهما ثلاثة أيام ، وصوم التمتع والقرآن عشرة أيام في الحج وسبعة بعد الرجوع منه ، وكفارة جزاء الصيد للمحرم ان يقوم بدراهم والدراهم بطعام ثم صوم عن كل مد يوما،
والأدلة علي ذلك :
*ففي الظهارمثلا قوله تعالي : { والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل ان يتماسا } المجادلة
*وفي تعمد الفطر في رمضان قول أبي هريرة رضي الله عنه ان رجلا أتي النبي صل الله عليه وسلم فقال : " هلكت ، قال : " ما اهلكك ؟ ". قال : واقعت امراتي في رمضان فقال : " هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال : لا قال : " فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين ؟ " قال : لا .... الحديث ( ٨٠١ )
*ففي الظهارمثلا قوله تعالي : { والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل ان يتماسا } المجادلة
*وفي تعمد الفطر في رمضان قول أبي هريرة رضي الله عنه ان رجلا أتي النبي صل الله عليه وسلم فقال : " هلكت ، قال : " ما اهلكك ؟ ". قال : واقعت امراتي في رمضان فقال : " هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال : لا قال : " فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين ؟ " قال : لا .... الحديث ( ٨٠١ )
وفي كفارة اليمين قرأ بن مسعود : ( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ) المائدة
متتابعات ، وقال مالك والشافعي : لا يلزم التتابع في صوم كفارة اليمين لعدم القيد في قراءة الجمهور ، أما ما لا يلزم فيه التتابع فقضاء رمضان وكل كفارة لم يشرع فيها عتق كصوم التمتع والقرآن وجزاء الحلق والصيد والنذر المطلق واليمين المطلق .
متتابعات ، وقال مالك والشافعي : لا يلزم التتابع في صوم كفارة اليمين لعدم القيد في قراءة الجمهور ، أما ما لا يلزم فيه التتابع فقضاء رمضان وكل كفارة لم يشرع فيها عتق كصوم التمتع والقرآن وجزاء الحلق والصيد والنذر المطلق واليمين المطلق .
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا