موضوعات معاصرة
شرح حديث : عن عمر رضي الله عنه قال : ( بينما نحن جلوس عند رسول الله صل الله عليه وسلم ذات يوم إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يري عليه أثر السفر .....الحديث
شرح حديث : عن عمر رضي الله عنه قال : ( بينما نحن جلوس عند رسول الله صل الله عليه وسلم ذات يوم إذ دخل علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يري عليه أثر السفر .....الحديث
شرح حديث :
عن عمر رضي الله عنه قال :
" بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب
شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
" بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب
شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ) أي وضع ركبتيه عند ركبتي رسول الله صلى الله عليه وسلم (
ووضع كفيه على فخذيه .
وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ......
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .
لما سأله عن الإسلام ذكر أركانه الخمسة :
الركن الاول :
شهادة أن لا ٱله إلا الله وأن محمدا رسول الله
أي تعتقد وتقر بأن لا معبود بحق سوى الله وأن الله سبحانه وتعالى أرسل نبيه محمدا رسولا ونبيا ، فتقر وتصدق بذلك .
الركن الاول :
شهادة أن لا ٱله إلا الله وأن محمدا رسول الله
أي تعتقد وتقر بأن لا معبود بحق سوى الله وأن الله سبحانه وتعالى أرسل نبيه محمدا رسولا ونبيا ، فتقر وتصدق بذلك .
الركن الثاني :
إقامة الصلاة التي ضيعها الكثير من المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
إقامة الصلاة التي ضيعها الكثير من المسلمين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الركن الثالث :
إيتاء الزكاة ..
والزكاة نصيب محدد من المال يجب على من امتلك النصاب ومر عليه عام هجري كما هو معلوم في
كتب الفقه .
الركن الرابع :
صيام رمضان .
صيام رمضان .
الركن الخامس :
حج البيت ، وقيده :
▪ بالإستطاعة البدنية .
حج البيت ، وقيده :
▪ بالإستطاعة البدنية .
▪ والإستطاعة المالية .
يعني لا يجب الحج إإلا على من استطاع بماله أن يحج واستطاع ببدنه أن يحج .
▪ فمن عجز بماله .. كان فقيرا فلا يجب عليه الحج .
▪ ومن عجز ببدنه .. فعليه أن يوكل غيره أن يحج عنه .
فقال الرجل : صدقت .
فقال عمر : فعجبنا له يسأله ويصدقه
يعني من عادة السائل أن يسال فقط ولا يصدق .. فهذا يسأل ويصدق .
فقال جبريل عليه السالم :
فأخبرني عن الإيمان ما هو الإيمان ؟
قال : أن تؤمن بالله ومالائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
ذكر له صلى الله عليه وسلم أصول الايمان الستة : .
▪ الإيمان بالله .
▪ والإيمان بالملائكة .
▪ والإيمان بالكتب .
▪ والإيمان بالرسل .
▪ والإيمان باليوم اآلخر .
▪ والإيمان بالقضاء والقدر .
▪ والإيمان بالكتب .
▪ والإيمان بالرسل .
▪ والإيمان باليوم اآلخر .
▪ والإيمان بالقضاء والقدر .
》 أما الإيمان بالله 《
فمعناه أن تصدق تصديقا جازما أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق الرازق المدبر الذي يجب أن
نصرف العبادة إليه سبحانه وتعالى
ومعنى الإيمان بالملائكة أن تؤمن وتقر إقرارا جازما أن الله سبحانه وتعالى له ملائكة .
هؤلاء الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون .
هؤلاء المالائكة لهم وظائف ومهام عظيمة وكلهم الله عز وجل بها .
》 أما الإيمان بالكتب 《
فمعناه أن تؤمن وأن تقر إقرارا جازما أن الله سبحانه وتعالى أنزل كتبا على أنبيائه ورسله فيها شرع
الله سبحانه وتعالى الذي يجب على العباد أن ينقادوا إليه ...................
أما الاصل الثالث فهو :》 الرسل
ومعناه أن تؤمن إيمانا جازما وتقر بأن الله سبحانه وتعالى أرسل رسله ..
كل الرسل أرسلهم الله سبحانه وتعالى بالتوحيد والإيمان .
وأرسلهم بما فيه صلاح ألأمم.
ومعناه أن تؤمن إيمانا جازما وتقر بأن الله سبحانه وتعالى أرسل رسله ..
كل الرسل أرسلهم الله سبحانه وتعالى بالتوحيد والإيمان .
وأرسلهم بما فيه صلاح ألأمم.
وأولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
أما آدم عليه السلام فنبي مكلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
أما األاصل الخامس فهو : 》 الإيمان باليوم الاخر 《
ومعناه : أن تؤمن وتقر بأن الله سبحانه وتعالى سيجمع الخليقة كلها يوم القيامة للحساب والجزاء ..
ومعناه : أن تؤمن وتقر بأن الله سبحانه وتعالى سيجمع الخليقة كلها يوم القيامة للحساب والجزاء ..
الاصل السادس من أصول الايمان :
》 اإلايمان بالقدر خيره وشره 《
أن تؤمن بالقدر قدر الله سبحانه وتعالى .. ▪ كل شيء في هذا الكون من قدر الله سبحانه وتعالى .
.
▪ ما أصابك من ضر فهو من الله .
▪ وما أصابك من خير فهو من الله .
فعليك أن ترضي بقضاء الله سبحانه وتعالي وقدره ولا تجزع
قال جبريل عليه السلام : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
أي إن لم تستطع أن تعبد الله سبحانه وتعالى كأنك تراه فإنه يراك سبحانه وتعالى ..
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
أي إن لم تستطع أن تعبد الله سبحانه وتعالى كأنك تراه فإنه يراك سبحانه وتعالى ..
فإذا أيقنت بذلك فسوف يثمر هذا :
▪ إحسان العبادة لله سبحانه وتعالى . ▪ واجتناب المعصية .
▪ إحسان العبادة لله سبحانه وتعالى . ▪ واجتناب المعصية .
ثم سأل جبريل عليه السلام رسولنا صلى الله عليه وسلم عن الساعة .
فقال : فأخبرني عن الساعة .
أي القيامة ، سميت القيامة بالساعة لأنها جزء قليل من الوقت ..
و المراد بالساعة في لغة العرب جزء من الوقت بخلاف ما تعارف عليه الناس اليوم ......
فقال : فأخبرني عن الساعة .
أي القيامة ، سميت القيامة بالساعة لأنها جزء قليل من الوقت ..
و المراد بالساعة في لغة العرب جزء من الوقت بخلاف ما تعارف عليه الناس اليوم ......
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :
ما المسؤول عنها بأعلم من السائل
يعني أنا لا أعلم كما أنت لا تعلم
فقال فأخبرني عن أماراتها ) أي ما هي علامات الساعة (
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم عدة علامات فقال :
▪ أن تلد الامة ربتها .
ما المسؤول عنها بأعلم من السائل
يعني أنا لا أعلم كما أنت لا تعلم
فقال فأخبرني عن أماراتها ) أي ما هي علامات الساعة (
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم عدة علامات فقال :
▪ أن تلد الامة ربتها .
هذه العلامة الاولى .
قال جمهور العلماء : هذا كناية عن العقوق .
تصير البنت سيدة أمها هي الآمرة والناهية
▪ العلامة الثانية :
قال : وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان
يعني أناس فقراء من رعاة الغنم يتطاولون في البنيان يبنون الابراج الكبيرة ويصيرون أغنى الناس
.قال عمر رضي الله عنه : ثم انطلق فلبثت مليا ) أي زمنا (
ثم قال لي : يا عمر ؛ أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم "
رواه مسلم ..
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا