ثقافة اسلامية
طريقة معرفة المكي والمدني
((( المكي والمدني )))
طريقة معرفة المكي والمدني وأضرابهما هو النقل الصحيح ، ولا مجال للرأي فيه إلا بالترجيح بين الآراء ، أو الجمع بين الروايات .
وللعلماء في تعريف كل من المكي والمدني اصطلاحات ثلاثة :
أولها : وهو أدقها واشهرها ان الفرق بينهما بالزمن ، فالمكي ما نزل قبل الهجرة .
والمدني مانزل بعد الهجرة ، وتحد الهجرة بوصول النبي صل الله عليه وسلم المدينة ، وعلي ذلك فما نزل بمكة عام الفتح ، او عام حجة الوداع ، أو بسفر من الأسفار بعد الهجرة هو من قبيل المدني .
والمدني مانزل بعد الهجرة ، وتحد الهجرة بوصول النبي صل الله عليه وسلم المدينة ، وعلي ذلك فما نزل بمكة عام الفتح ، او عام حجة الوداع ، أو بسفر من الأسفار بعد الهجرة هو من قبيل المدني .
والثاني : ان الفرق بينهما المكان ، فالمكي ما نزل بمكة ولو بعد الهجرة ، والمدني ما نزل بالمدينة ، ويدخل في مكة ضواحيها ، كمني وعرفات والحديبية ، ويدخل في المدينة ضواحيها كبدر وأحد . ويضعف هذا الاصطلاح لزوم الواسطة ، إذ يلزم عليه أن ما نزل بسفر من الاسفار بعيدا عن مكة وضواحيها وبعيدا عن المدينة وضواحيها لا يطلق عليه ( مكي ) ولا ( مدني ).
والثالث : أن القرق بينهما بأسلوب القرآن ، فالمكي ما وقع خطابا لأهل مكة والمدني ما وقع خطابا لأهل المدينة ؛ وهذا الاصطلاح تلزمه الواسطة ايضا بصورة أكثر ، فالآيات العامة التي ليست خطابا لأهل مكة وحدهم ، ولا لاهل المدينة وحدهم لا تحصي .
وقد حاول العلماء ان يميزوا المكي والمدني بميزات ، ويضعوا ضوابط للسور المكية والمدنية تسهل علي المشتغل بعلوم القرآن ان يفرق بينهما ...
الضوابط للسور المكية والمدنية قالوا عنها :
١) كل سورة فيها سجدة فهي مكية .
٢) وكل سورة فيها ( كلا ) فهي مكية ، وقد ذكر هذا اللفظ في القرآن ثلاثا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة كلها في النصف الأخير من القرآن قال بعضهم : وحكمة ذلك ان نصف القرآن الأخير نزل أكثره بمكة .
٢) وكل سورة فيها ( كلا ) فهي مكية ، وقد ذكر هذا اللفظ في القرآن ثلاثا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة كلها في النصف الأخير من القرآن قال بعضهم : وحكمة ذلك ان نصف القرآن الأخير نزل أكثره بمكة .
٣) كل سورة في أولها حروف التهجي فهي مكية سوي البقرة وآل عمران ، فإنهما مدنيتان بالإجماع ، وفي الرعد خلاف.
٤) كل سورة فيها قصص الانبياء والأمم السابقة فهي مكية سوي البقرة .
٥) كل سورة فيها حدود وفرائض فهي مدنية .
٦) كل سورة فيها إذن بالجهاد وبيان أحكامة فهي مدنية .
٧) كل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مكية سوي البقرة
٤) كل سورة فيها قصص الانبياء والأمم السابقة فهي مكية سوي البقرة .
٥) كل سورة فيها حدود وفرائض فهي مدنية .
٦) كل سورة فيها إذن بالجهاد وبيان أحكامة فهي مدنية .
٧) كل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مكية سوي البقرة
تلك ضوابط المكي والمدني بالوصف ، اما ضوابطه بالإسم فاحسن ما قيل فيها ما نقله السيوطي عن ابي الحسن الحصار في كتابه الناسخ والمنسوخ حيث قال : المدني باتفاق عشرون سورة ، والمختلف فيه اثنتا عشرة سورة ، وما عدا ذلك مكي بإتفاق .
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا