موضوعات معاصرة
قلنا ان الإيمان محله القلب ، وان النطق بالشهادتين علامة علي هذا التصديق القلبي
قلنا ان الإيمان محله القلب ، وان النطق بالشهادتين علامة علي هذا التصديق القلبي
مازلنا نتكلم عن الإيمان ، وقلنا ان الإيمان محله القلب :. والنطق بالشهادتين علامة تدل علي هذا التصديق القلبي ، وهو شرط لإجراء الأحكام الدنيوية :
يعني كالزواج والميراث ، والصلاة خلفه ، وعليه ، والدفن في مقابر المسلمين . فلما كان الإيمان خفيا في القلب ، كان النطق بالشهادتين علامة تدل عليه . فمن صدق بقلبه ، ونطق بالشهادتين ، فهو مؤمن عند الله ، فيدخله جنته ، ومؤمن عندنا فنعامله معاملة المسلمين .
ومن صدق بقلبه ، ولم ينطق بالشهادتين ، فهو مؤمن عند الله فقط ، وليس مؤمنا عندنا ، فلا نعامله معاملة المسلمين .
@ وأما العمل بالشريعة من الاوامر والنواهي ، فهو شرط كمال للإيمان ، لا يضيع الإيمان بضياعه ، ولا يفقد بفقده ، فالإيمان شئ ، والعمل بالشرع شئ آخر
والآيات الدالة علي الأوامر والنواهي بعد إثبات الإيمان تدل علي ان الإيمان شئ والاوامر والنواهي شئ آخر . قال تعالي :
{ يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام } البقرة
{ يا أيها الذين ءامنوا أنفقوا مما رزقناكم }
{ يا أيها الذين ءامنوا لا تأكلوا الربوا }
أما النصوص الدالة علي ان الإيمان والأعمال أمران مختلفان .
قال تعالي : { إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم }. لقمان
{ ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته } التغابن
فعطف الاعمال علي الإيمان يفيد المغايرة .
قال تعالي : { إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم }. لقمان
{ ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته } التغابن
فعطف الاعمال علي الإيمان يفيد المغايرة .
والنصوص الدالة علي ان الإيمان والمعاصي قد يجتمعان :
قال تعالي : { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا }
{ يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذي }
{ يا أيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي }
قال تعالي : { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا }
{ يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذي }
{ يا أيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي }
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :" ما من عبد قال : لا إله إلا الله ثم مات علي ذلك إلا دخل الجنة . قلت : وإن زني ، وإن سرق؟ قال : وإن زني وإن سرق
. قلت : وإن زني وإن سرق ؟ . قال : وإن زني وإن سرق علي رغم أنف أبي ذر .
فكل هذه الأدلة تبين أن الإيمان شئ ، والعمل الصالح شئ آخر إنه غذاء الإيمان وثمرته .
كما ان النبات يصنع الغذاء ويتغذي علي ما صنع .
كما ان النبات يصنع الغذاء ويتغذي علي ما صنع .
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا