موضوعات معاصرة
مازلنا نتكلم علي ان السنة وحي من الله الي نبيه صل الله عليه وسلم ، والوحي إليه صل الله عليه وسلم قسمان ء( إعلامي ، وإقراري )
السنة من وحي الله سبحانه وتعالي الي نبيه صل الله عليه وسلم .
والوحي إليه صل الله عليه وسلم قسمان :
( إعلامي. -. وإقراري )
الوحي الاعلامي له كيفيات متعدده هنتكلم عنها بأختصار :
اول كيفية : أن الله يوحي إليه بواسطة الإلهام ، فيلقي الله في قلبه المعاني ، مع العلم اليقيني أن هذا من عند الله سبحانه وتعالي وهذه الكيفية المراد بها قوله تعالي : { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا }
اول كيفية : أن الله يوحي إليه بواسطة الإلهام ، فيلقي الله في قلبه المعاني ، مع العلم اليقيني أن هذا من عند الله سبحانه وتعالي وهذه الكيفية المراد بها قوله تعالي : { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا }
الكيفية الثانية : أن يكلمه الله سبحانه وتعالي من وراء حجاب ، فلا يري صل الله عليه وسلم ربه ، وإنما يسمع كلامه سبحانه وتعالي ، مع اليقين بانه يكلمه الله تعالي وهذا مفهوم من قوله تعالي :{ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب } .
وتكليم الله نبيه إما في اليقظة ، كما في ليلة الإسراء حين فرض سبحانه الصلاة ، وإما في النوم كما في حديث : " رأيت ربي في أحسن صورة ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلي
وتكليم الله نبيه إما في اليقظة ، كما في ليلة الإسراء حين فرض سبحانه الصلاة ، وإما في النوم كما في حديث : " رأيت ربي في أحسن صورة ، قال : فيم يختصم الملأ الأعلي
الكيفية الثالثة : الرؤيا الصادقة
فيري صل الله عليه وسلم الشئ في الرؤيا فهذا من الوحي ، إذ رؤيا الانبياء وحي ، وهي حق كما جاء عن عائشة رضي الله عنها : " أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يري رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ....".
الكيفية الرابعة : أن يوحي إليه بواسطة الملك ، وقد تمثل له الملك رجلا ، فيكلمه بما امر به من الوحي
فيري صل الله عليه وسلم الشئ في الرؤيا فهذا من الوحي ، إذ رؤيا الانبياء وحي ، وهي حق كما جاء عن عائشة رضي الله عنها : " أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يري رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ....".
الكيفية الرابعة : أن يوحي إليه بواسطة الملك ، وقد تمثل له الملك رجلا ، فيكلمه بما امر به من الوحي
فأحيانا كان جبريل عليه السلام ياتي النبي صل الله عليه وسلم علي صورة دحية الكلبي ( وهو صحابي جليل ، وكان جميل الهيئة ) فيبلغه عن الله ما أمره ، وهذه الكيفية نادرة .
الكيفية الخامسة : أن يوحي إليه بواسطة الملك ولا يري الملك ، وإنما يعلم بمجئ وحي بظهور علامات تدل علي ذلك ، من دوي كدوي النحل ، أو صلصلة كصلصلة الجرس ، فيكلمه الملك بالوحي
عن الحارث بن هشام ، فلقد سال رسول الله صل الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله احيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ........"
وهي اثقل الكيفيات ، وقد قالت ام المؤمنين رضي الله عنها لقد رايته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه ، وإن جبينه ليتفصد عرقا " .
الكيفية السادسة : أن يوحي إليه بواسطة الملك ، دون أن يري الملك ، ودون أن يكلمه ، وإنما يلقي الملكفي قلبه صل الله عليه وسلم ما امر به من الوحي
ومن هذه الكيفية حديث :" إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتي تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب " .
ومن هذه الكيفية حديث :" إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتي تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب " .
الكيفية السابعة : ان يوحي إليه بواسطة الملك ، وقد ظهر الملك بصورته التي خلقه الله عليها ، له ستمائة جناح ، كل جناح قد سد الافق
فعن ابن مسعود في تفسير قوله تعالي : { فكان قاب قوسين أو أدني ، فأوحي إلي عبده ما أوحي } .
فعن ابن مسعود في تفسير قوله تعالي : { فكان قاب قوسين أو أدني ، فأوحي إلي عبده ما أوحي } .
وان شاء الله سنتكلم عن القسم الآخر للوحي ( إقراري ) ........
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا