موضوعات معاصرة
تفسير سورة البقرة الآية : ( 74-71 )
️تفسير سورة البقرة، الآية: {74-71}
☀️{ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻘﺮﺓ ﻻ ﺫﻟﻮﻝ ﺗﺜﻴﺮ اﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﺗﺴﻘﻲ اﻟﺤﺮﺙ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻻ ﺷﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺎﻟﻮا اﻵﻥ ﺟﺌﺖ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻓﺬﺑﺤﻮﻫﺎ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﺩﻭا ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ * ﻭﺇﺫ ﻗﺘﻠﺘﻢ ﻧﻔﺴﺎ ﻓﺎﺩاﺭﺃﺗﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺨﺮﺝ ﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻜﺘﻤﻮﻥ * ﻓﻘﻠﻨﺎ اﺿﺮﺑﻮﻩ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺤﻴﻲ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﺗﻰ ﻭﻳﺮﻳﻜﻢ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻌﻘﻠﻮﻥ * ﺛﻢ ﻗﺴﺖ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺃﺷﺪ ﻗﺴﻮﺓ ﻭﺇﻥ ﻣﻦ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻔﺠﺮ ﻣﻨﻪ اﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﻘﻖ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ اﻟﻤﺎء ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﻬﺒﻂ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ اﻟﻠﻪ ﺑﻐﺎﻓﻞ ﻋﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ} .
{ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺑﻘﺮﺓ ﻻ ﺫﻟﻮﻝ} ﺃﻱ: ﻣﺬﻟﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، {ﺗﺜﻴﺮ اﻷﺭﺽ} ﺑﺎﻟﺤﺮاﺛﺔ {ﻭﻻ ﺗﺴﻘﻲ اﻟﺤﺮﺙ} ﺃﻱ: ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺴﺎﻗﻴﺔ، {ﻣﺴﻠﻤﺔ} ﻣﻦ اﻟﻌﻴﻮﺏ ﺃﻭ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ {ﻻ ﺷﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ} ﺃﻱ: ﻻ ﻟﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻟﻮﻧﻬﺎ اﻟﻤﻮﺻﻮﻑ اﻟﻤﺘﻘﺪﻡ.
{ﻗﺎﻟﻮا اﻵﻥ ﺟﺌﺖ ﺑﺎﻟﺤﻖ} ﺃﻱ: ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﻥ اﻟﻮاﺿﺢ، ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﻢ، ﻭﺇﻻ ﻓﻘﺪ ﺟﺎءﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺃﻭﻝ ﻣﺮﺓ، ﻓﻠﻮ ﺃﻧﻬﻢ اﻋﺘﺮﺿﻮا ﺃﻱ: ﺑﻘﺮﺓ ﻟﺤﺼﻞ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺷﺪﺩﻭا ﺑﻜﺜﺮﺓ اﻷﺳﺌﻠﺔ ﻓﺸﺪﺩ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮا "ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ "ﻟﻢ ﻳﻬﺘﺪﻭا ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، {ﻓﺬﺑﺤﻮﻫﺎ} ﺃﻱ: اﻟﺒﻘﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﻭﺻﻔﺖ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﺼﻔﺎﺕ، {ﻭﻣﺎ ﻛﺎﺩﻭا ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ} ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺘﻌﻨﺖ اﻟﺬﻱ ﺟﺮﻯ ﻣﻨﻬﻢ.
☄ﻓﻠﻤﺎ ﺫﺑﺤﻮﻫﺎ، ﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﻢ اﺿﺮﺑﻮا اﻟﻘﺘﻴﻞ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ، ﺃﻱ: ﺑﻌﻀﻮ ﻣﻨﻬﺎ، ﺇﻣﺎ ﻣﻌﻴﻦ، ﺃﻭ ﺃﻱ ﻋﻀﻮ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﻓﺎﺋﺪﺓ، ﻓﻀﺮﺑﻮﻩ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻓﺄﺣﻴﺎﻩ اﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻜﺘﻤﻮﻥ، ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺑﻘﺎﺗﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎﺋﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﻴﺎء اﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﺗﻰ، {ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻌﻘﻠﻮﻥ} ﻓﺘﻨﺰﺟﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻣﺎ ﻳﻀﺮﻛﻢ.
{ﺛﻢ ﻗﺴﺖ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ} ﺃﻱ: اﺷﺘﺪﺕ ﻭﻏﻠﻈﺖ، ﻓﻠﻢ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﻮﻋﻈﺔ، {ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ} ﺃﻱ: ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺃﻧﻌﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭﺃﺭاﻛﻢ اﻵﻳﺎﺕ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻘﺴﻮ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﺷﺎﻫﺪﺗﻢ، ﻣﻤﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺭﻗﺔ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻧﻘﻴﺎﺩﻩ، ﺛﻢ ﻭﺻﻒ ﻗﺴﻮﺗﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ {ﻛﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ} اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺷﺪ ﻗﺴﻮﺓ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺪ، ﻷﻥ اﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭاﻟﺮﺻﺎﺹ ﺇﺫا ﺃﺫﻳﺐ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﺫاﺏ ﺑﺨﻼﻑ اﻷﺣﺠﺎﺭ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﺃﻭ ﺃﺷﺪ ﻗﺴﻮﺓ} ﺃﻱ: ﺇﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻘﺼﺮ ﻋﻦ ﻗﺴﺎﻭﺓ اﻷﺣﺠﺎﺭ، ﻭﻟﻴﺴﺖ "ﺃﻭ "ﺑﻤﻌﻨﻰ "ﺑﻞ "ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻷﺣﺠﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ: {ﻭﺇﻥ ﻣﻦ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﻔﺠﺮ ﻣﻨﻪ اﻷﻧﻬﺎﺭ ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﻘﻖ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ اﻟﻤﺎء ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻳﻬﺒﻂ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ} ﻓﺒﻬﺬﻩ اﻷﻣﻮﺭ ﻓﻀﻠﺖ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ.
ﺛﻢ ﺗﻮﻋﺪﻫﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺷﺪ اﻟﻮﻋﻴﺪ ﻓﻘﺎﻝ: {ﻭﻣﺎ اﻟﻠﻪ ﺑﻐﺎﻓﻞ ﻋﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ} ﺑﻞ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻬﺎ ﺣﺎﻓﻆ ﻟﺼﻐﻴﺮﻫﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺳﻴﺠﺎﺯﻳﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺗﻢ اﻟﺠﺰاء ﻭﺃﻭﻓﺎﻩ.
ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺭﺣﻤﻬﻢ اﻟﻠﻪ، ﻗﺪ ﺃﻛﺜﺮﻭا ﻓﻲ ﺣﺸﻮ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ، ﻭﻧﺰﻟﻮا ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻵﻳﺎﺕ اﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ، ﻭﺟﻌﻠﻮﻫﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮا ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻣﺤﺘﺠﻴﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺣﺪﺛﻮا ﻋﻦ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ "
ﻭاﻟﺬﻱ ﺃﺭﻯ ﺃﻧﻪ ﻭﺇﻥ ﺟﺎﺯ ﻧﻘﻞ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺮﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ، ﻭﻻ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮا ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻗﻄﻌﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻣﺮﺗﺒﺘﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻻ ﺗﺼﺪﻗﻮا ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻻ ﺗﻜﺬﺑﻮﻫﻢ " ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺗﺒﺘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺸﻜﻮﻛﺎ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮﻡ
ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ اﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺠﺐ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻭاﻟﻘﻄﻊ ﺑﺄﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻪ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺼﺺ اﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺮﻭاﻳﺎﺕ اﻟﻤﺠﻬﻮﻟﺔ، اﻟﺘﻲ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻈﻦ ﻛﺬﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﻛﺬﺏ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ، ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺎ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺮﻳﺐ ﺑﻬﺬا ﺃﺣﺪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻐﻔﻠﺔ ﻋﻦ ﻫﺬا ﺣﺼﻞ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ، ﻭاﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﻓﻖ.
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا