ومن ضعف الايمان : الانشغال بالمال والزوجة والاولاد
ومن اسباب ضعف الايمان : الانشغال بالمال والزوجة والأولاد
يقول الله عز وجل : { واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة } الانفال
ويقول عز وجل : { زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المئاب } ال عمرا
ومعني هذه الاية ام حب هذه الاشياء وفي مقدمتها النساء ، والبنون ، إذا كان مقدما علي طاعة الله ورسوله فإنه مستقبح مذموم صاحبه
أما إن كان حب ذلك علي وجهه الشرعي المعين علي طاعة الله ، فهو محمود ممدوح صاحبه
وقد قال النبي صل الله عليه وسلم : " حبب الي من الدنيا النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة "
وكثيرا من الناس ينساق وراء الزوجة في المحرمات وينساق وراء الاولاد منشغلا عن طاعة الله
وقد قال النبي صل الله عليه وسلم : " الولد محزنة مجبنة مجهلة مبخلة " .
قوله مبخلة : إذا اراد الانسان ان ينفق في سبيل الله ، ذكره الشيطان بأولاده
فيقول : أولادي أحق بالمال أبقيه لهم يحتاجونه من بعدي فيبخل عن الانفاق في سبيل الله.
وقوله مجبنة : أي إذا اراد الرجل ن يجاهد في سبيل الله يأتيه الشيطان ، فيقول : تقتل وتموت فيصبح الاولاد ضياعا يتامي
وقوله مجهلة : أي يشغل الاب عن طلب العلم ، والسعي في تحصيله ، وحضور مجالسه ، وقراءة كتبه .
وقوله محزنة : اي إذا مرض حزن عليه واذا طلب الولد شيئا لا يقدر عليه الاب حزن الاب ، واذا كبر وعق اباه فذلك الحزن الدائم والهم اللازم
وليس المقصود ترك الزواج والانجاب ولا ترك تربية الاولاد ، وانما المقصود التحذير من الانشغال معهم بالمحرمات .
اما فتنة المال فيقول صل الله عليه وسلم : " إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال "
والحرص علي المال أشد إفسادا للدين من الذئب الذي تسلط علي زربيةغنم وهذا معني قول النبي صل الله عليه وسلم : " ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء علي المال والشرف لدينه " .
ولذلك حث النبي صل الله عليه وسلم علي اخذ العبرة وقال الله تعالي : { إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } الرعد
ونهي صل الله عليه وسلم عن التوسع في جمع المال توسع يشغل عن ذكر الله
فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : " إنما يكفيك من جمع المال خادم ومركب في سبيل الله " .
وقد تهدد النبي صل الله عليه وسلم المكثرين من جمع الاموال إلا أهل الصدقات
فقال : " ويل للمكثرين إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا وهكذا اربع عن يمينه وعن شماله ومن قدامه ومن ورائه " .
يعني في ابواب الصدقة ووجوب البر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا