موضوعات معاصرة
تفسير سورة الفاتحة
تفسير سورة الفاتحة
{ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ * اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ * اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ * ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ * ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ * اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاﻁ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ * ﺻﺮاﻁ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ} .
☄ {ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ} ﺃﻱ: ﺃﺑﺘﺪﺉ ﺑﻜﻞ اﺳﻢ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻷﻥ ﻟﻔﻆ {اﺳﻢ} ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻀﺎﻑ، ﻓﻴﻌﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﺳﻤﺎء اﻟﺤﺴﻨﻰ. {اﻟﻠﻪ} :
ﻫﻮ اﻟﻤﺄﻟﻮﻩ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩ، اﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻹﻓﺮاﺩﻩ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻟﻤﺎ اﺗﺼﻒ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ اﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ.
ﻫﻮ اﻟﻤﺄﻟﻮﻩ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩ، اﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻹﻓﺮاﺩﻩ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻟﻤﺎ اﺗﺼﻒ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ اﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ.
☄ {اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ} : اﺳﻤﺎﻥ ﺩاﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻭ اﻟﺮﺣﻤﺔ اﻟﻮاﺳﻌﺔ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻭﻋﻤﺖ ﻛﻞ ﺣﻲ، ﻭﻛﺘﺒﻬﺎ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ اﻟﻤﺘﺒﻌﻴﻦ ﻷﻧﺒﻴﺎﺋﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﻓﻬﺆﻻء ﻟﻬﻢ اﻟﺮﺣﻤﺔ اﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﻭﻣﻦ ﻋﺪاﻫﻢ ﻓﻠﻬﻢ ﻧﺼﻴﺐ ﻣﻨﻬﺎ.
ﻭاﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﻠﻒ اﻷﻣﺔ ﻭﺃﺋﻤﺘﻬﺎ، اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﺳﻤﺎء اﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺼﻔﺎﺕ.
ﻓﻴﺆﻣﻨﻮﻥ ﻣﺜﻼ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺣﻤﻦ ﺭﺣﻴﻢ، ﺫﻭ اﻟﺮﺣﻤﺔ اﻟﺘﻲ اﺗﺼﻒ ﺑﻬﺎ، اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻮﻡ؛ ﻓﺎﻟﻨﻌﻢ ﻛﻠﻬﺎ، ﺃﺛﺮ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﻫﻜﺬا ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﺳﻤﺎء، ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻴﻢ: ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﺫﻭ ﻋﻠﻢ، ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﻛﻞ ﺷﻲء، ﻗﺪﻳﺮ، ﺫﻭ ﻗﺪﺭﺓ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء.
☄ {اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ} : ﻫﻮ اﻟﺜﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺑﺼﻔﺎﺕ اﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺑﺄﻓﻌﺎﻟﻪ اﻟﺪاﺋﺮﺓ ﺑﻴﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﻭاﻟﻌﺪﻝ، ﻓﻠﻪ اﻟﺤﻤﺪ اﻟﻜﺎﻣﻞ، ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﻮﺟﻮﻩ.
☄ {ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ} : اﻟﺮﺏ، ﻫﻮ اﻟﻤﺮﺑﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ -ﻭﻫﻢ ﻣﻦ ﺳﻮﻯ اﻟﻠﻪ- ﺑﺨﻠﻘﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ، ﻭﺇﻋﺪاﺩﻩ ﻟﻬﻢ اﻵﻻﺕ، ﻭﺇﻧﻌﺎﻣﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ اﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، اﻟﺘﻲ ﻟﻮ ﻓﻘﺪﻭﻫﺎ، ﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻬﻢ اﻟﺒﻘﺎء، ﻓﻤﺎ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ، ﻓﻤﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.
ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﺨﻠﻘﻪ ﻧﻮﻋﺎﻥ: ﻋﺎﻣﺔ ﻭﺧﺎﺻﺔ.
-ﻓﺎﻟﻌﺎﻣﺔ: ﻫﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ، ﻭﺭﺯﻗﻬﻢ، ﻭﻫﺪاﻳﺘﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ، اﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻘﺎﺅﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ.
-ﻓﺎﻟﻌﺎﻣﺔ: ﻫﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﻴﻦ، ﻭﺭﺯﻗﻬﻢ، ﻭﻫﺪاﻳﺘﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ، اﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻘﺎﺅﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ.
ﻭاﻟﺨﺎﺻﺔ: ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻪ، ﻓﻴﺮﺑﻴﻬﻢ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻳﻮﻓﻘﻬﻢ ﻟﻪ، ﻭﻳﻜﻤﻠﻪ ﻟﻬﻢ، ﻭﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻬﻢ اﻟﺼﻮاﺭﻑ، ﻭاﻟﻌﻮاﺋﻖ اﻟﺤﺎﺋﻠﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ: ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭاﻟﻌﺼﻤﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺮ. ﻭﻟﻌﻞ ﻫﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻫﻮ اﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺩﻋﻴﺔ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﺑﻠﻔﻆ اﻟﺮﺏ، ﻓﺈﻥ ﻣﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﻛﻠﻬﺎ ﺩاﺧﻠﺔ ﺗﺤﺖ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ.
ﻓﺪﻝ ﻗﻮﻟﻪ {ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ} : ﻋﻠﻰ اﻧﻔﺮاﺩﻩ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ ﻭاﻟﺘﺪﺑﻴﺮ، ﻭاﻟﻨﻌﻢ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻏﻨﺎﻩ، ﻭﺗﻤﺎﻡ ﻓﻘﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﺑﻜﻞ ﻭﺟﻪ ﻭاﻋﺘﺒﺎﺭ.
☄ {ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ} : اﻟﻤﺎﻟﻚ: ﻫﻮ ﻣﻦ اﺗﺼﻒ ﺑﺼﻔﺔ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﻭﻳﻨﻬﻰ، ﻭﻳﺜﻴﺐ ﻭﻳﻌﺎﻗﺐ، ﻭﻳﺘﺼﺮﻑ ﺑﻤﻤﺎﻟﻴﻜﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ، ﻭﺃﺿﺎﻑ اﻟﻤﻠﻚ ﻟﻴﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻫﻮ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻳﻮﻡ ﻳﺪاﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻭﺷﺮﻫﺎ، ﻷﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻴﻮﻡ، ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻠﺨﻠﻖ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﻈﻬﻮﺭ، ﻛﻤﺎﻝ ﻣﻠﻜﻪ ﻭﻋﺪﻟﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭاﻧﻘﻄﺎﻉ ﺃﻣﻼﻙ اﻟﺨﻼﺋﻖ، ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻴﻮﻡ، اﻟﻤﻠﻮﻙ ﻭاﻟﺮﻋﺎﻳﺎ ﻭاﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭاﻷﺣﺮاﺭ، ﻛﻠﻬﻢ ﻣﺬﻋﻨﻮﻥ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ، ﺧﺎﺿﻌﻮﻥ ﻟﻌﺰﺗﻪ، ﻣﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻟﻤﺠﺎﺯاﺗﻪ، ﺭاﺟﻮﻥ ﺛﻮاﺑﻪ، ﺧﺎﺋﻔﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺑﻪ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺧﺼﻪ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻮ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻴﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﻳﺎﻡ.
☄ ﻭﻗﻮﻟﻪ {ﺇﻳﺎﻙ ﻧﻌﺒﺪ ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ} ﺃﻱ: ﻧﺨﺼﻚ ﻭﺣﺪﻙ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ، ﻷﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﻳﻔﻴﺪ اﻟﺤﺼﺮ، ﻭﻫﻮ ﺇﺛﺒﺎﺕ اﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻭﻧﻔﻴﻪ ﻋﻤﺎ ﻋﺪاﻩ. ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﻧﻌﺒﺪﻙ، ﻭﻻ ﻧﻌﺒﺪ ﻏﻴﺮﻙ، ﻭﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻚ، ﻭﻻ ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻐﻴﺮﻙ.
ﻭﻗﺪﻡ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ، ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻌﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺎﺹ، ﻭاﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺣﻘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ﻋﺒﺪﻩ.
ﻭ {اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ} اﺳﻢ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺒﻪ اﻟﻠﻪ ﻭﻳﺮﺿﺎﻩ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻭاﻷﻗﻮاﻝ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭاﻟﺒﺎﻃﻨﺔ. ﻭ {اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ} ﻫﻲ اﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺟﻠﺐ اﻟﻤﻨﺎﻓﻊ، ﻭﺩﻓﻊ اﻟﻤﻀﺎﺭ، ﻣﻊ اﻟﺜﻘﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ.
ﻭاﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻭاﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻪ ﻫﻮ اﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ اﻷﺑﺪﻳﺔ، ﻭاﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺸﺮﻭﺭ، ﻓﻼ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺠﺎﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻘﺼﻮﺩا ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻪ اﻟﻠﻪ، ﻓﺒﻬﺬﻳﻦ اﻷﻣﺮﻳﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺫﻛﺮ {اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ}
ﺑﻌﺪ {اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ} ﻣﻊ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ، ﻻﺣﺘﻴﺎﺝ اﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﺒﺎﺩاﺗﻪ ﺇﻟﻰ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻨﻪ اﻟﻠﻪ، ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ اﻷﻭاﻣﺮ، ﻭاﺟﺘﻨﺎﺏ اﻟﻨﻮاﻫﻲ.
.
.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا