الفتوى
فتاوي في العقيدة * هل العاصي مخلد في النار *
فتاوى في التوحيد والعقيدة
هل العاصي يخلد في النار
ﺃﻣﺎ اﻟﻌﺼﺎﺓ ﻓﻼ ﻳﺨﻠﺪﻭﻥ ﺇﺫا ﺩﺧﻠﻮا اﻟﻨﺎﺭ ﻛﺎﻟﺰاﻧﻲ ﻭاﻟﺴﺎﺭﻕ ﻭاﻟﻌﺎﻕ ﻟﻮاﻟﺪﻳﻪ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻻ ﻳﺨﻠﺪﻭﻥ ﺇﺫا ﺩﺧﻠﻮا اﻟﻨﺎﺭ، ﺇﺫا ﻣﺎﺗﻮا ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻮﺑﻮا، ﻫﻢ ﻣﺘﻮﻋﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ. ﻓﺈﻥ ﻋﻔﺎ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻮﺩ ﻭاﻟﻜﺮﻡ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻒ ﻋﻨﻬﻢ ﻋﺬﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﺎﺗﻮا ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻄﻬﺮﻭﻥ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ.
ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺑﻬﺬا - ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ - ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺘﻮاﻓﻘﺔ، ﺃﻥ اﻟﻌﺼﺎﺓ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻳﺸﻔﻊ ﻓﻴﻬﻢ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﺪﺓ ﺷﻔﺎﻋﺎﺕ، ﻭﻳﺸﻔﻊ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭﻳﺸﻔﻊ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ، ﻭﻳﺸﻔﻊ اﻷﻓﺮاﻁ. ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺤﻖ اﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻭاﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﺧﻼﻑ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ.
ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻟﻌﻈﻴﻢ: {ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻪ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﺎ ﺩﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎء}
،ﻓﺠﻌﻞ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺟﻌﻞ اﻟﺸﺮﻙ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ ﺇﺫا ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ.
ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮﻙ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ، ﺑﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ! ﺇﺫا ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺘﺮﺓ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻬﻢ - ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ!
ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺮﻙ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ، ﺑﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ! ﺇﺫا ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺘﺮﺓ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻬﻢ - ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ!
ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺐ - ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺤﺖ ﻣﺸﻴﺌﺔ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ؛ ﺇﻥ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﻋﻔﺎ ﻋﻨﻪ ﻓﻀﻼ ﻣﻨﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﺎ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎء ﻋﺬﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
ﺛﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ ﻭاﻟﺘﻤﺤﻴﺺ ﻳﺨﺮﺟﻪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺭ، ﻓﻀﻼ ﻣﻨﻪ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺨﻮاﺭﺝ ﻭاﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺨﻠﻮﺩ اﻟﻌﺎﺻﻲ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﺑﺎﻃﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﻖ.
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا