موضوعات معاصرة
اسئلة مهمة عن شروط الاضاحي
شروط الاضاحي
ذبح الخصي في الأضحية
يجوز أن يذبح الخصي في الأضحية حتى إن بعض أهل العلم قد فضَّله على الفحل لأن لحمه يكون أطيب.
هل تصح الأضحية بالأغنام الموسومة في أذنيها؟
الصحيح أن ذلك لا يضر وأن مقطوعة الأذن ومقطوعة القرن والذيل كلها تجزئ لكن لا ينبغي أن يضحي بها لنقصها.
طريقة تقسيم الأضحية.
كيف يقسم المضحي لحم الأضحية؟
السنة للمضحي
أن يأكل منها
السنة للمضحي
أن يأكل منها
ويهدي لأقاربه وجيرانه منها ويتصدق منها.
كيف يوزع لحم الأضحية؟
يأكل الإنسان منها
يتصدق منها على الفقراء
يُهدي منها للأغنياء تألُّفًا وتحبُّبًا. *
يتصدق منها على الفقراء
يُهدي منها للأغنياء تألُّفًا وتحبُّبًا. *
الحكمة من تقسيم لحم الأضحية أثلاثا؟
حتى يجتمع في الأضحية ثلاثة أمور مقصودة شرعية:
الأول: التمتع بنعمة الله وذلك في الأكل منها.
الثاني: رجاء ثواب الله وذلك بالصدقة منها.
الثالث: التودّد إلى عباد الله وذلك بالهدية منها.
الأول: التمتع بنعمة الله وذلك في الأكل منها.
الثاني: رجاء ثواب الله وذلك بالصدقة منها.
الثالث: التودّد إلى عباد الله وذلك بالهدية منها.
أيهما أفضل في الأضحية كبيرة الحجم كثيرة الشحم واللحم أم غالية الثمن
ﻓﺈﺫا ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻗﻠﻨﺎ اﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ، ﻭﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ،
ﻭﺇﻥ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻕ اﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﻠﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ اﻟﺜﻤﻦ ﺃﻓﻀﻞ...
ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻘﻠﺒﻚ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﻳﺰﺩاﺩ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﺎ ﻭﺫﻟﻬﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﺒﺬﻝ اﻟﺜﻤﻦ ﻓﺎﺑﺬﻝ اﻟﺜﻤﻦ اﻟﻜﺜﻴﺮ.
ﻭﺇﻥ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻕ اﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﻠﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ اﻟﺜﻤﻦ ﺃﻓﻀﻞ...
ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻘﻠﺒﻚ، ﻓﺈﻥ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ اﻟﻨﻔﺲ ﻳﺰﺩاﺩ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﺎ ﻭﺫﻟﻬﺎ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺑﺒﺬﻝ اﻟﺜﻤﻦ ﻓﺎﺑﺬﻝ اﻟﺜﻤﻦ اﻟﻜﺜﻴﺮ.
هل اهداء لحم الأضحية يكون نيء أم مطبوخ؟
الإهداء والصدقة إنما يكون في اللحم النيء دون المطبوخ.
هل يجوز أن يجمع لحم الأضاحي ثم يوزع على الفقراء ولو تأخر عن يوم العيد؟
لا بأس به أكل اللحم وتوزيعه لا حد له.
الأضحية عن الميت.
ﻓﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺛﻠﺚ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﺜﻼ، ﺃﻭ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﻒ ﻟﻪ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻗﻒ ﺃﻭ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ،
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﺟﻌﻞ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻔﺎ ﻭﺃﺣﺐ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺴﻦ.
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﺟﻌﻞ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻔﺎ ﻭﺃﺣﺐ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﺴﻦ.
الأضحية للأحياء فالنبي ﷺ مات له أقارب ولم يضحِّ عنهم
إن أوصى الميت أن يضحَّى عنه فهنا تُتبع وصيته ويَضحى عنه
أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته، وينوي بذلك الأحياء والأموات
أن يُفردَ الميت بأضحية من عنده، فهذا ليس من السنة.
إن أوصى الميت أن يضحَّى عنه فهنا تُتبع وصيته ويَضحى عنه
أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته، وينوي بذلك الأحياء والأموات
أن يُفردَ الميت بأضحية من عنده، فهذا ليس من السنة.
هل نعيب على من يضحي عن الميت؟
ﻟﻮ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻓﻌﻞ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﻌﻴﺒﻪ، ﺑﻞ ﻧﺮﺷﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ، ﻭﻫﻮ اﻟﺪﻋﺎء ﻟﻠﻤﻴﺖ.
حكم التصدق بثمن الأضحية؟
إﻥ ﻛﺎﻧﺖ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﻒ ﺃﻭ اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻠﻮﻛﻴﻞ اﻟﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﺑﺜﻤﻨﻬﺎ،
ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻄﻮﻋﺎ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭاﺳﻊ،
ﻭﺃﻣﺎ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﺤﻲ ﻭﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻓﺴﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻟﻠﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺫﺑﺤﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﺑﺜﻤﻨﻬﺎ.
أضحي عني وعن زوجتي والأضحية من مالي، هل يجوز لزوجتي أن تشرك أباها وأمها الميتين؟
ﻓﺇﺫا ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺗﺸﺮﻙ ﺃﺑﺎ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺃﻭ ﺃﻡ ﺯﻭﺟﺘﻚ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ،
ﻭﺃﻣﺎ ﻫﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ، ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺃﺿﺤﻴﺘﻚ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻫﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺫﻟﻚ، ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ اﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺃﺿﺤﻴﺘﻚ.
ما الأفضل في الأضحية.
أيهما أفضل في الأضحية، الكبش أم البقرة؟
الأضحية من الغنم أفضل
وإذا ضحى بالبقر أو بالإبل فلا حرج.
وإذا ضحى بالبقر أو بالإبل فلا حرج.
إذا ضحى بالبهيمة كاملة فالأفضل الإبل، ثم البقر، ثم الغنم، والضأن أفضل من الماعز
أما إذا ضحى بسبع من البدنة أو البقرة فإن الغنم أفضل والضأن أفضل من الماعز.
أما إذا ضحى بسبع من البدنة أو البقرة فإن الغنم أفضل والضأن أفضل من الماعز.
الإشتراك في الأضحية.
هل يجزئ السبع من البقرة أو البدنة عن الرجل وأهل بيته؟
ﺩﻟﺖ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻥ اﻟﺮﺃﺱ اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻦ اﻹﺑﻞ ﻭاﻟﺒﻘﺮ ﻭاﻟﻐﻨﻢ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮﻭا،
ﺃﻣﺎ اﻟﺴﺒﻊ ﻣﻦ اﻟﺒﺪﻧﺔ ﻭاﻟﺒﻘﺮﺓ ﻓﻔﻲ ﺇﺟﺰاﺋﻪ ﻋﻦ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺗﺮﺩﺩ ﻭﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ. ﻭاﻷﺭﺟﺢ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻛﺎﻟﺸﺨﺺ اﻟﻮاﺣﺪ.
هل يجوز اشتراك خمسة أفراد في أضحية واحدة
لا يجزئ أن يشترك اثنان فأكثر اشتراك ملك في الأضحية الواحدة من الغنم
ﺃﻣﺎ اﻻﺷﺘﺮاﻙ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺃﻭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺳﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻮاﺣﺪﺓ.
ﺃﻣﺎ اﻻﺷﺘﺮاﻙ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺃﻭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺳﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻮاﺣﺪﺓ.
هل يجوز أن يشترك ثلاثة جيران بأضحية (شاة واحدة)؟
لا يجزئ لأن من شروط الأضحية أن تكون على وفق الشرع ولم يرد في الشريعة اشتراك اثنين فأكثر في شاة واحدة.
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا