موضوعات معاصرة
ما هي اركان الحج ( اركان الحج اربع : الإحرام والسعي والطواف والوقوف بعرفة )
ما هي اركان الحج ( اركان الحج اربع : الإحرام والسعي والطواف والوقوف بعرفة )
الركن الخامس من أركان الإسلام ( الحج )
*** الحج ***
الحج هو القصد الي بيت الله الحرام لأداء افعال مخصوصة نص عليها الكتاب العزيز وبينتها السنة المطهرة .
الحج فريضة علي كل مسلم ومسلمة لمن استطاع إليه سبيلا ، وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة والإجماع ففي الكتاب الكريم
قال تعالي: { ولله علي الناس حج البيت من استطاع أليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } آل عمران
قال تعالي: { ولله علي الناس حج البيت من استطاع أليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } آل عمران
وقال الرسول صلوات الله وسلامه عليه : { بني الإسلام علي خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان " متفق عليه
واجمع العلماء علي أن الحج لا يجب في العمر إلا مرة واحدة - إلا أن ينذره إنسان مسلم فيجب الوفاء بالنذر - وما زاد فهو تطوع
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : خطبنا رسول الله صل الله عليه وسلم فقال : " يا أيها الناس كتب عليكم الحج "
فقام الأقرع بن حابس فقال : أفي كل عام يا رسول الله ؟
فقال : " لو قلتها لوجبت ولو وجبت لم تعملوا بها ولم تستطيعوا ، الحج مرة فمن زاد فهو تطوع " .
ومن فضائل الحج :
* قوله صل الله عليه وسلم : " من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه "
متفق عليه
متفق عليه
* قوله صل الله عليه وسلم : " العمرة الي العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " متفق عليه
* وقوله صل الله عليه وسلم : " تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس الحجة المبرورة ثواب إلا الجنة "
رواه أحمد والترمذي والنسائي وهو صحيح
رواه أحمد والترمذي والنسائي وهو صحيح
أركان الحج أربعة :
الإحرام - والوقوف بعرفة - والطواف - والسعي .
فلو سقط منها ركن بطل الحج
الركن الأول : الإحرام
الإحرام : هو نية الدخول في النسك ( يعني الحج أو العمرة )
والنية تكون مقارنة للتجرد من الثياب والتلبية
والنية تكون مقارنة للتجرد من الثياب والتلبية
والاحرام ثلاثة أنواع :
تمتع - قران - وإفراد
التمتع معناه : أن يحرم المسلم بالعمرة وحدها في أشهر الحج ، فإذا وصل مكة طاف وسعي للعمرة وحلق وقصر ، فإذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده وأتي بجميع أفعاله ويهدي المتمتع إن كان من غير حاضري المسجد الحرام.
والقران : أن يحرم بالعمرة والحج جميعا من الميقات أو يحرم بالعمرة أولا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها ، ويبقي في إحرامه إلي أن يرمي الجمرة يوم العيد ويحلق رأسه وعليه هدي كالمتمتع .
والإفراد : أن يحرم بالحج فقط ويبقي في إحرامه الي أن يرمي الجمرة يوم العيد ويحلق رأسه ولا فدية عليه.
وللإحرام مواقيت مكانية ومواقيت زمانية :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : وقت رسول الله صل الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، قال : " فهن لهن ولمن اتي عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة ، فمن كان دونهن فمهله من أهله ، وكذلك حتي أهل مكة يهلون منها " .
الإحرام من الميقات : قد حدد رسول الله صل الله عليه وسلم امنكة لا يجوز لمن مر بها وهو يريد الحج أو العمرة أن يتعداها الي مكة إلا وهو محرم وهي :
* ذو الحليفة : ويسمي الان بأبيار علي ، وهو ميقات أهل المدينة ، ومن جاء عن طريقها برا أو جوا .
* الجحفة : وهي قرية قديمة علي طريق الساحل ، وقد زالت معالمها ، ويحرم الناس - بدلا عنها - الآن من رابغ وهي ميقات لاهل مصر والشام ومن جاء عن طريقهم برا وبحرا أو جوا .
* يلملم : وهو جبل ويسمي الآن بالسعديةوهو ميقات أهل اليمن ، ومن مر به من غيرهم .
* قرن المنازل : ويسمي بالسيل ، وهو ميقات أهل نجد ومن جاء عن طريقهم برا أو جوا .
* ذات عرق : وهي ميقات أهل العراق ومن جاء عن طريقهم برا أو جوا .
من كان منزله دون هذه المواقيت مما يلي مكة فإنه يحرم بالحج أو العمرة من منزله إلا من كان منزله في مكة فإنه يخرج الي الحل للإحرام بالعمرة ، وأما الحج فيحرم به من مكة .....
أما الميقات الزماني : هو الأشهر التي ذكرها الله عز وجل في قوله : { الحج اشهر معلومات } البقرة
وهي : شوال ، وذو القعدة وعشر ايام من ذي الحجة ، فلو أحرم شخص بالحج قبل هذه الاشهر لم يصح إحرامه ، بينما لو أحرم ووقف بعرفة قبل طلوع الفجر ليلة العاشر من ذي الحجة فحجه صحيح .
وهي : شوال ، وذو القعدة وعشر ايام من ذي الحجة ، فلو أحرم شخص بالحج قبل هذه الاشهر لم يصح إحرامه ، بينما لو أحرم ووقف بعرفة قبل طلوع الفجر ليلة العاشر من ذي الحجة فحجه صحيح .
سنن الإحرام :
* الاغتسال للإحرام
* لبس إزار ورداء ابيضين نظيفين لقول بن عباس رضي الله عنهما : " انطلق رسول الله صل الله عليه وسلم من المدينة بعدما ترجل وادهن ولبس إزاره ورداءه هو وأصحابه ".
* تقليم الأظافر وقص الشارب وغيرها من سنن الفطرة .
* استحضار نية الإحرام عقب صلاة فريضة أو نافلة .
* التلبية بعد النية وهي قول : لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك . إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ، يرفع الرجل صوته بذلك ، والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجنبها ، ويستحب تكرار التلبية والإكثار منها ، وأن يدعو ويصلي علي النبي صل الله عليه وسلم عقبها.
* لبس إزار ورداء ابيضين نظيفين لقول بن عباس رضي الله عنهما : " انطلق رسول الله صل الله عليه وسلم من المدينة بعدما ترجل وادهن ولبس إزاره ورداءه هو وأصحابه ".
* تقليم الأظافر وقص الشارب وغيرها من سنن الفطرة .
* استحضار نية الإحرام عقب صلاة فريضة أو نافلة .
* التلبية بعد النية وهي قول : لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك . إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ، يرفع الرجل صوته بذلك ، والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجنبها ، ويستحب تكرار التلبية والإكثار منها ، وأن يدعو ويصلي علي النبي صل الله عليه وسلم عقبها.
الركن الثاني : الطواف
وهو الدوران حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط .
وهو الدوران حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط .
وانواع الطواف :
* طواف القدوم
* طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج من تركه بطل حجه.
* طواف الوداع : وهو آخر ما يفعله الحاج عند إرادة السفر من مكة وهو واجب من واجبات الحج من تركه يلزمه دم .
* طواف التطوع
* طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج من تركه بطل حجه.
* طواف الوداع : وهو آخر ما يفعله الحاج عند إرادة السفر من مكة وهو واجب من واجبات الحج من تركه يلزمه دم .
* طواف التطوع
سنن الطواف :
١- اولا استقبال الحجر الاسود عند بدء الطواف وتقبيله إن أمكن وإلا لمسه بيده أو محجنة وقبلها أو أشار إليه لفعله صل الله عليه وسلم.
٢- الاضطباع من ابتداء الطواف الي انتهائه ، وهو : أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن وطرفيه علي كتفه الأيسر ، فإذا انتهي من الطواف إعاد ردائه الي حالته قبل الطواف .
٣- الرمل : وهو إسراع المشي مع مقاربة الخطوات للرجال القادرين دون النساء ويكون في الأشواط الثلاثة الأولي ، وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته .
والاضطباع والرمل ثابت ايضا بفعل رسول الله صل الله عليه وسلم .
والاضطباع والرمل ثابت ايضا بفعل رسول الله صل الله عليه وسلم .
٤- استلام الركن اليماني باليد في كل شوط من غير تقبيل ، فإن لم يتيسر لا يزاحم عليه ، وإن لم يتمكن باليد تشرع الإشارة إليه .
٥- يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .
٦- الدعاء بالملتزم والملتزم هو المكان ما بين باب البيت والحجر الأسود لثبوت ذلك من فعله صل الله عليه وسلم .
٧- إذا أتم الطواف سبعة أشواط انطلق الي مقام إبراهيم عليه السلام وقرأ : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي ) البقرة
وجعل المقام بينه وبين الكعبة وصلي خلفه ركعتين يقرأ في الأولي بعد الفاتحة ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة .
وجعل المقام بينه وبين الكعبة وصلي خلفه ركعتين يقرأ في الأولي بعد الفاتحة ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة .
٨- الشرب من ماء زمزم بعد بعد الفراغ من صلاة الركعتين .
٩- الرجوع لاستلام الحجر الأسود قبل الذهاب الي المسعي إن تيسر ذلك .
الركن الثالث : السعي
قال الله تعالي : { إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم } البقرة
.
السعي : هو المشي بين الصفا والمروة ذهابا وجيئة بنية التعبد وهو ركن في الحج والعمرة لقوله تعالي : { إن الصفا والمروة من شعائر الله } البقرة
.
السعي : هو المشي بين الصفا والمروة ذهابا وجيئة بنية التعبد وهو ركن في الحج والعمرة لقوله تعالي : { إن الصفا والمروة من شعائر الله } البقرة
وقوله صل الله عليه وسلم :" اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي "
سنن السعي :
* ان يكون السعي متصلا بالطواف إلا لعذر .
* الصعود علي الصفا والمروة والتهليل والتكبير والدعاء بما أحب.
* الإسراع بشدة - قدر الاستطاعة - بين العلمين الأخضرين للرجال دون النساء والمشي الطبيعي فيما عدا ذلك .
* الصعود علي الصفا والمروة والتهليل والتكبير والدعاء بما أحب.
* الإسراع بشدة - قدر الاستطاعة - بين العلمين الأخضرين للرجال دون النساء والمشي الطبيعي فيما عدا ذلك .
* الإكثار من الذكر والدعاء
ومن المأثور عن النبي صل الله عليه وسلم في ذلك قوله : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير . لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده " ، كان يكرر ثلاث مرات ويدعو بين ذلك
سنن الطواف :
١- اولا استقبال الحجر الاسود عند بدء الطواف وتقبيله إن أمكن وإلا لمسه بيده أو محجنة وقبلها أو أشار إليه لفعله صل الله عليه وسلم.
٢- الاضطباع من ابتداء الطواف الي انتهائه ، وهو : أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن وطرفيه علي كتفه الأيسر ، فإذا انتهي من الطواف إعاد ردائه الي حالته قبل الطواف .
٣- الرمل : وهو إسراع المشي مع مقاربة الخطوات للرجال القادرين دون النساء ويكون في الأشواط الثلاثة الأولي ، وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل وإنما يمشي كعادته .
والاضطباع والرمل ثابت ايضا بفعل رسول الله صل الله عليه وسلم .
والاضطباع والرمل ثابت ايضا بفعل رسول الله صل الله عليه وسلم .
٤- استلام الركن اليماني باليد في كل شوط من غير تقبيل ، فإن لم يتيسر لا يزاحم عليه ، وإن لم يتمكن باليد تشرع الإشارة إليه .
٥- يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود : ( ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .
٦- الدعاء بالملتزم والملتزم هو المكان ما بين باب البيت والحجر الأسود لثبوت ذلك من فعله صل الله عليه وسلم .
٧- إذا أتم الطواف سبعة أشواط انطلق الي مقام إبراهيم عليه السلام وقرأ : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي ) البقرة
وجعل المقام بينه وبين الكعبة وصلي خلفه ركعتين يقرأ في الأولي بعد الفاتحة ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة .
وجعل المقام بينه وبين الكعبة وصلي خلفه ركعتين يقرأ في الأولي بعد الفاتحة ( قل يا أيها الكافرون ) ، وفي الثانية يقرأ سورة الإخلاص بعد الفاتحة .
٨- الشرب من ماء زمزم بعد بعد الفراغ من صلاة الركعتين .
٩- الرجوع لاستلام الحجر الأسود قبل الذهاب الي المسعي إن تيسر ذلك .
ومن واجبات الحج :
* الإحرام من الميقات
* الوقوف بعرفة الي غروب الشمس
* المبيت بمزدلفة ليلة النحر
* المبيت بمني ليالي ايام التشريق
* رمي الجمار
* الحلق أو التقصير
* طواف الوداع
* الوقوف بعرفة الي غروب الشمس
* المبيت بمزدلفة ليلة النحر
* المبيت بمني ليالي ايام التشريق
* رمي الجمار
* الحلق أو التقصير
* طواف الوداع
أركان العمرة ثلاثة وهي :
الإحرام - والطواف - والسعي
الإحرام - والطواف - والسعي
واجبات العمرة :
* الإحرام بها من الحل
* الحلق والتقصير
* الإحرام بها من الحل
* الحلق والتقصير
الركن الرابع : الوقوف بعرفة :
قال صل الله عليه وسلم : " الحج عرفة " .
* إذا طلعت شمس يوم عرفة - وهو اليوم التاسع - سار الحجيج من مني الي عرفة بسكينة ووقار وتلبية ، فإذا وصلوا إليها تأكدوا من حدودها ونزلوا حيث تيسر لهم النزول .
* إذا طلعت شمس يوم عرفة - وهو اليوم التاسع - سار الحجيج من مني الي عرفة بسكينة ووقار وتلبية ، فإذا وصلوا إليها تأكدوا من حدودها ونزلوا حيث تيسر لهم النزول .
* فإذا زالت الشمس صلوا الظهر والعصر - مع الإمام إن تيسر - جمع تقديم مع قصر كل منهما الي ركعتين بأذان واحد وإقامتين .
* التفرغ بعد ذلك للذكر والدعاء والتضرع الي الله مع مراعاة الخشوع وحضور القلب ورفع اليدين حال الدعاء واستقبال القبلة .
* الوقوف بعرفة حتي تغرب شمس يوم عرفة لأن النبي صل الله عليه وسلم وقف الي الغروب وقال : " لتأخذوا عني مناسككم " .
من لم يصل الي عرفة إلا بعد غروب الشمس فإنه يكفيه أدني وقوف ولو مجرد مرور بها.، ويمتد وقت الوقوف بعرفة الي طلوع فجر يوم العيد ، فمن طلع عليه فجر يوم العيد ، ولم يقف بعرفة فقد فاته الحج ، فإن كان اشترط في ابتداء الإحرام " إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " .تحلل من إحرامه ولا شئ عليه .
وإن لم يكن قد اشترط وفاته الوقوف فإنه يتحلل بعمرة فيذهب الي البيت ويطوف ويسعي ويحلق ، وإذا كان معه هدي ذبحه ، فإذا كانت السنة الثانية قضي الحج الذي فاته واهدي هديا ، فإن لم يجد هديا صام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع الي أهله .
قال صل الله عليه وسلم : " من شهد صلاتنا هذه - يعني الفجر - بمزدلفة ووقف معنا حتي ندفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضي تفثه "
رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وهو صحيح
إذا وصل الحجيج الي مزدلفة بعد الوقوف بعرفة فإنهم يصلون المغرب والعشاء جمعا بأذان وإقامتين مع قصر صلاة العشاء الي ركعتين ثم ينزلون ويبيتون بها .....
رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وهو صحيح
إذا وصل الحجيج الي مزدلفة بعد الوقوف بعرفة فإنهم يصلون المغرب والعشاء جمعا بأذان وإقامتين مع قصر صلاة العشاء الي ركعتين ثم ينزلون ويبيتون بها .....
من لم يصل الي مزدلفة إلا بعد طلوع الفجر ليلة العيد وأدرك الصلاة فيها وكان قد وقف بعرفة قبل الفجر فحجه صحيح لقوله صل الله عليه وسلم : " من شهد صلاتنا هذه - يعني الفجر - بمزدلفة ووقف معنا حتي ندفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضي تفثه "
رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وهو صحيح
بعد أن يكمل الحجيج المبيت بمزدلفة الي الفجر ويؤدون صلاة الفجر بمزدلفة في أول وقتها ، ثم يأتون المشعر الحرام إن تيسر فيشتغلون بالذكر والدعاء الي قرب طلوع الشمس .
رواه أبو داود والترمذي وغيرهما وهو صحيح
بعد أن يكمل الحجيج المبيت بمزدلفة الي الفجر ويؤدون صلاة الفجر بمزدلفة في أول وقتها ، ثم يأتون المشعر الحرام إن تيسر فيشتغلون بالذكر والدعاء الي قرب طلوع الشمس .
بعد ذلك يدفع الحجيج الي مني قبل طلوع الشمس
فإذا دفع الحجيج من مزدلفة الي مني فإنهم يلتقطون سبع حصياة لرمي الجمرة الكبري من مزدلفة او من طريقهم ، قدر الحصاة اكبر من حبة الحمص بقليل ، فإذا وصلوا مني رموا جمرة العقبة .
وقت رمي جمرة العقبة يبدأ من منتصف ليلة العاشر ويستمر الي غروب الشمس من اليوم العاشر .
بعد رمي جمرة العقبة يذبح هديه من كان عليه هدي وهو المتمتع والقارن .
ووقت الذبح يبدأ بعد طلوع الشمس يوم العيد ويستمر الي غروب شمس اليوم الثالث عشر .، ويستحب للحاج أن يأكل من هديه ويهدي ويتصدق .
ووقت الذبح يبدأ بعد طلوع الشمس يوم العيد ويستمر الي غروب شمس اليوم الثالث عشر .، ويستحب للحاج أن يأكل من هديه ويهدي ويتصدق .
بعد ذبح الهدي يحلق الحاج رأسه أو يقصر ، وأما المرأة فحقها التقصير قدر انملة .
إذا رمي الحاج في هذا اليوم جمرة العقبة وحلق رأسه أو قصر جاز له التحلل من احرامه ... ، وبقي له طواف الإفاضة ويسعي بين الصفا والمروة إن كان متمتعا أو غيره ولم يكن سعي مع طواف القدوم ...
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا