اسماء الله الحسني
ولله الاسماء الحسني ، وعدد اسمائه الحسني
ولله الأسماء الحسني :
* { قل ادعو الله أو ادعو ا الرحمن أياما تدعوا فله الأسماء الحسني } الإسراء
* { الله لا إله إلا هو له الاسماء الحسني } طه
* { هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسني }
* { ولله الأسماء الحسني فادعوه بها ......... }. الاعراف
* { الله لا إله إلا هو له الاسماء الحسني } طه
* { هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسني }
* { ولله الأسماء الحسني فادعوه بها ......... }. الاعراف
بينت الآيات ان لله تعالي عدة أسماء ، علي المسلم أن يدعو الله بها ويسميه بها ، ويثني عليه بها ، ويناديه بها إذا اراد شيئا منه جل في علاه وهذه الاسماء كلها حسني ؛ لأنها تدل علي أحسن المعاني ، وعلي أكمل الصفات ، ونطلب بكل اسم منها ما يليق به فنقول : يارحمن أرحمني ، يا هادي أهدني ، يا تواب تب علي ، يا رزاق ارزقني ، وإذا اردت اسما متضمنا جميع صفات الكمال فقل : يا الله
عدد اسمائه الحسني :
روي الشيخان عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : " إن لله تسعة وتسعين اسما - مائة إلا واحدا - من أحصاها دخل الجنة " .
وقد انقسم العلماء تجاه هذا الحديث إلي قسمين :
وقد انقسم العلماء تجاه هذا الحديث إلي قسمين :
الفريق الأول : يري انه ليس لله تعالي اسماء إلا هذه التسعة والتسعين اسما ، والغرض من الحديث تحديد عدد أسماء الله ، وحصرها في هذا العدد ومن هذا الفريق الإمام ابن حزم .
وهذه الاسماء حسب رواية الترمذي عن أبي هريرة هي :
( هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور ، الغفار ، القهار ، الوهاب ، الرزاق ، الفتاح ، العليم ، القابض ، الباسط ، الخافض ، الرافع ، المعز ،المذل ، السميع ، البصير ، الحكم ، العدل ، اللطيف ، الخبير ، الحليم ، العظيم ، الغفور ، الشكور ، العلي ، الكبير ، الحفيظ ، المقيت ، الحسيب ، الجليل ، الكريم ، الرقيب ، المجيب ، الواسع ، الحكيم ، الودود ، المجيد ، الباعث ، الشهيد ، الحق ، الوكيل ، القوي ، المتين ، الولي ، الحميد ، المحصي ، المبدئ ، المعيد ، المحي، المميت ، الحي ، القيوم ، الواجد ، الماجد ، الواحد ، الصمد ، القادر ، المقتدر ، المقدم ، المؤخر ، الاول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن ، الوالي ، المتعالي ، البر ، التواب ، المنتقم ، العفو ، الرءوف ، مالك الملك ، ذو الجلال والإكرام ، المقسط ، الجامع ، الغني ، المغني ، المانع ، الضار ، النافع ، النور ، الهادي ، البديع ، الباقي ، الوارث ، الرشيد ، الصبور )
( هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، الخالق ، البارئ ، المصور ، الغفار ، القهار ، الوهاب ، الرزاق ، الفتاح ، العليم ، القابض ، الباسط ، الخافض ، الرافع ، المعز ،المذل ، السميع ، البصير ، الحكم ، العدل ، اللطيف ، الخبير ، الحليم ، العظيم ، الغفور ، الشكور ، العلي ، الكبير ، الحفيظ ، المقيت ، الحسيب ، الجليل ، الكريم ، الرقيب ، المجيب ، الواسع ، الحكيم ، الودود ، المجيد ، الباعث ، الشهيد ، الحق ، الوكيل ، القوي ، المتين ، الولي ، الحميد ، المحصي ، المبدئ ، المعيد ، المحي، المميت ، الحي ، القيوم ، الواجد ، الماجد ، الواحد ، الصمد ، القادر ، المقتدر ، المقدم ، المؤخر ، الاول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن ، الوالي ، المتعالي ، البر ، التواب ، المنتقم ، العفو ، الرءوف ، مالك الملك ، ذو الجلال والإكرام ، المقسط ، الجامع ، الغني ، المغني ، المانع ، الضار ، النافع ، النور ، الهادي ، البديع ، الباقي ، الوارث ، الرشيد ، الصبور )
الفريق الثاني :
يري أن لله تعالي اسماء أكثر من هذا العدد المذكور في الحديث ، وليس المراد من الحديث الإخبار بعدد الأسماء ، وحصرها في هذا العدد ، وإنما المراد من الحديث الإخبار بأن من أحصي هذه الاسماء دخل الجنة .
ولا يجوز أن نسمي الله إلا بما ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، أو أجمع العلماء علي جواز إطلاقه ، حتي ولو كان معناه صحيحا وهذا معني قول العلماء : ( اسماء توقيفية )
فلا يقال : من اسمائه ( الموجد ) لانه لم يرد في الشرع ، وإن كان معناه صحيحا .
وإنما يقال : هو ( الخالق ) لوروده في الشرع .
ولا يقال : ( الله سخي ) بل يقال : ( جواد كريم )
ولا يقال : ( الله شفيق ) بل يقال : ( رحيم ) وهكذا .
وإنما يقال : هو ( الخالق ) لوروده في الشرع .
ولا يقال : ( الله سخي ) بل يقال : ( جواد كريم )
ولا يقال : ( الله شفيق ) بل يقال : ( رحيم ) وهكذا .
هذا بالنسبة للأسماء ، وقد يتسامح في الصفات مالا يتسامح في الأسماء فتقول من صفاته تعالي : أنه صانع العالم ، وموجده ، ومدبره ، . وهكذا . طالما أن الوصف يدل علي الكمال .............
...........
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا