موضوعات معاصرة
ثبوت الاسماء الحسني يدل علي ثبوت صفاته العليا دون العكس ، فلا يلزم من ثبوت الصفة ان له اسما من جنسها ، ( سمي الله نفسه وسمي بها بعض خلقه ،وسمي صفاته باسماء ، وسمي ببعضها صفات خلقه، وليس المسمي كالمسمي
ثبوت الاسماء الحسني يدل علي ثبوت صفاته العليا دون العكس
فلا يلزم من ثبوت الصفة أن له اسما من جنسها :
فثبوت اسمه ( العليم ) يدل علي ثبوت صفة العلم ظ قال تعالي : { والله بكل شئ عليم } البقرة ، وقال : { ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء } البقرة .
فلآية الاولي أثبتت الأسم ، والثانية الصفة .
فلآية الاولي أثبتت الأسم ، والثانية الصفة .
لكن إذا وردت الصفة . فلا يلزم ان يكون له اسم من جنسها .
قال تعالي : { وإن احد من المشركين استجارك فأجره حتي يسمع كلام الله } . التوبة
فالآية دلت علي ثبوت صفة الكلام ، لكن لم يرد ضمن أسمائه الحسني : المتكلم
سمي الله نفسه بأسماء ، وسمي بها بعض خلقه ، وسمي صفاته بأسماء ، وسمي ببعضها صفات خلقه ، وليس المسمي كالمسمي :
قال تعالي : { وإن احد من المشركين استجارك فأجره حتي يسمع كلام الله } . التوبة
فالآية دلت علي ثبوت صفة الكلام ، لكن لم يرد ضمن أسمائه الحسني : المتكلم
سمي الله نفسه بأسماء ، وسمي بها بعض خلقه ، وسمي صفاته بأسماء ، وسمي ببعضها صفات خلقه ، وليس المسمي كالمسمي :
* فسمي نفسه : حيا ، عليما ، حليما ، رءوفا ، رحيما ، سميعا ، بصيرا ، عزيزا ، ملكا ، مؤمنا
وقد سمي بعض عباده بهذه الاسماء فقال : { يخرج الحي من الميت } الانعام
{ وبشروه بغلام عليم } الذاريات
{ فبشرناه بغلام حليم } الصافات
{ بالمؤمنين رءوف رحيم } التوبة
{ فجعلناه سميعا بصيرا } الإنسان
{ قالت أمراة العزيز } يوسف
{ وكان وراءهم ملك } الكهف
{ أفمن كان مؤمنا } السجدة
ومعلوم انه لا يماثل الحي الحي ، والعليم العليم ، ولا العزيز العزيز ، وكذلك سائر الاسماء .
{ وبشروه بغلام عليم } الذاريات
{ فبشرناه بغلام حليم } الصافات
{ بالمؤمنين رءوف رحيم } التوبة
{ فجعلناه سميعا بصيرا } الإنسان
{ قالت أمراة العزيز } يوسف
{ وكان وراءهم ملك } الكهف
{ أفمن كان مؤمنا } السجدة
ومعلوم انه لا يماثل الحي الحي ، والعليم العليم ، ولا العزيز العزيز ، وكذلك سائر الاسماء .
* وسمي بعض صفاته علما وقوة :
فقال : { أنزله بعلمه } النساء
وقال : { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
فقال : { أنزله بعلمه } النساء
وقال : { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }
واطلق هذه الصفات علي خلقه . فقال عن يعقوب عليه السلام : { وإنه لذو علم لما علمناه } يوسف
وقال تعالي : { ويزدكم قوة إلي قوتكم }
وقال : { إنه لقول رسول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين } التكوير
ومعلوم انه ليس العلم كالعلم ، ولا القوة كالقوة
( الاسم إذا كان جامدا ، لا يتضمن معني حسنا ، فليس من اسماءه الحسني ؟؟؟ )
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا