موضوعات معاصرة
نظرة شرعية حول المولد النبوي من الكتاب والسنة ( وأقوال أئمة اهل العلم )
*نظرة شرعية حول المولد النبوي من الكتاب والسنة وأقوال أئمة أهل العلم :*
*لـمـاذا لا نـحـتـفـل بـالـمـولـد ⁉*
_قال إبن كثير رحمه الله تعالى -:_
▫قوله سبحانه وتعالى :{وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه}.
↙ قال : "يتعجبون كيف اهتدى هؤلاء دوننا ، وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة؛ *لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ؛ لأنهم لم
▫قوله سبحانه وتعالى :{وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه}.
↙ قال : "يتعجبون كيف اهتدى هؤلاء دوننا ، وأما أهل السنة والجماعة فيقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة : هو بدعة؛ *لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه ؛ لأنهم لم
يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها".*
الشاطبي المالكي رحمه الله -:_
*فقد عد أنواع البدع ومنها : (اتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وذمه المولد).*
_ [الإعتصام (ص: 34)]._
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى -:_
*(وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر من ذي الحجة، وأول جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلها، والله سبحانه وتعالى أعلم).*
_ [مجموع الفتاوى (25/298)]._
*(وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، أو ثامن عشر من ذي الحجة، وأول جمعة من رجب، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار، فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلها، والله سبحانه وتعالى أعلم).*
_ [مجموع الفتاوى (25/298)]._
قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله -:_
*(هذه الموالد بدعة بلا نزاع، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر)*
[المنار (17/ 111)]._
*(هذه الموالد بدعة بلا نزاع، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر)*
[المنار (17/ 111)]._
قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله -:_
*(لا شك أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من البدع المحدثة بعد أن انتشر الجهل في العالم الإسلامي، وصار للتضليل والإضلال والوهم والإيهام مجال عميت فيه البصائر، وقوي فيه سلطان التقليد الأعمى، وأصبح الناس في الغالب لا يرجعون إلى ما قام عليه الدليل على مشروعيته، وإنما يرجعون إلى ما قاله فلان وارتضاه علان، فلم يكن لهذه البدعة المنكرة أثر يذكر لدى أصحاب رسول الله، ولا لدى التابعين وتابعيهم... إلخ).*
*(لا شك أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من البدع المحدثة بعد أن انتشر الجهل في العالم الإسلامي، وصار للتضليل والإضلال والوهم والإيهام مجال عميت فيه البصائر، وقوي فيه سلطان التقليد الأعمى، وأصبح الناس في الغالب لا يرجعون إلى ما قام عليه الدليل على مشروعيته، وإنما يرجعون إلى ما قاله فلان وارتضاه علان، فلم يكن لهذه البدعة المنكرة أثر يذكر لدى أصحاب رسول الله، ولا لدى التابعين وتابعيهم... إلخ).*
قال العلامة محمد بن عبد اللطيف رحمه الله -:_
*(إن عمل المولد من البدع المنكرات والأعمال المنكرات).*
_ [الدرر السنية (8/285)]._
*(إن عمل المولد من البدع المنكرات والأعمال المنكرات).*
_ [الدرر السنية (8/285)]._
_قال الشيخ العلامة حمود التويجري رحمه الله -
*(فالذين يتخذون المولد عيداً ليسوا من الذين ترجى لهم المثوبة على هذه البدعة، وإنما هم من الذين تخشى عليهم العقوبة على مخالفتهم للأمر الذي كان عليه رسول الله وأصحابه).*
[الرد القوي على الرفاعي والمجهول ابن علوي (ص:223)]._
_قال العلامة عبد الله بن حميد رحمه الله -:_
*(فالمقيمون لتلك الحفلات وإن قصدوا بها تعظيمه صلى الله عليه وسلم فهم مخالفون لهديه، مخطئون في ذلك، إذ ليس من تعظيمه أن تبتدع في دينه بزيادة أو نقص أو تغيير أو تبديل، وحسن النية وصحة القصد لا يبيحان الابتداع في الدين).*
_ [الرسائل الحسان في نصائح الإخوان للشيخ ابن حميد. (ص:39)]._
*(فالمقيمون لتلك الحفلات وإن قصدوا بها تعظيمه صلى الله عليه وسلم فهم مخالفون لهديه، مخطئون في ذلك، إذ ليس من تعظيمه أن تبتدع في دينه بزيادة أو نقص أو تغيير أو تبديل، وحسن النية وصحة القصد لا يبيحان الابتداع في الدين).*
_ [الرسائل الحسان في نصائح الإخوان للشيخ ابن حميد. (ص:39)]._
▫أن العبادات مبنية على التوقيف من الشارع، *ولا مجال فيها للاجتهاد أو الابتداع،* ويدل على ذلك : أن خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعة، و معلوم أن أفضل ما يفعل في اليوم الفاضل هو صومه، كيوم عرفة وعاشوراء، ومع ذلك فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة مفرداً، فدل هذا على أنه لا يجوز إحداث عبادة في زمان و لا مكان إلا إذا كانت مشروعة من الشارع، وأما ما لم يشرعه الشارع فلا يفعل، إذ لا يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها،
⬅ *وهذا الاحتفال بالمولد النبوي لم يشرعه الشارع، ولذلك فهو بدعة محدثة غير جائزة.*
_وأن مما ينبغي أن يعلم أن النعمة العظيمة التي أنعم الله بها على عباده، وأمته بها عليهم هي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وليست مولده،_ولهذا فإن الله تعالى *لم ينوه في القرآن بمولده، وإنما نوه ببعثته* عليه الصلاة والسلام فقال تعالى: {لقد من الله على المؤمنين إذا بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آيته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة،وإن كانوا من قبل في ضلال مبين}.
أن الإحتفال بالمولد، لاسيما في صوره الحالية *وسيلة إلى الغلو في مدحه وإطرائه، والمبالغة في تعظيمه، حتى يفضي ذلك بالناس إلى دعائه والاستغاثة به،*
وقد نهانا نبينا ﷺ
عن الغلو في مدحه فقال صلى الله عليه وسلم كما في _الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب :_ *" لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله".*
وقد نهانا نبينا ﷺ
عن الغلو في مدحه فقال صلى الله عليه وسلم كما في _الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب :_ *" لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله".*
أنه قد وقع خلاف كبير في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم, فالجمهور على أنه ولد في الثاني عشر من ربيع الأول, وهناك ستة أقوال أخرى, بل ووقع الخلاف في الشهر الذي ولد فيه, فقال بعضهم في رمضان وقال آخرون في ربيع الأول, وكون هذا الاختلاف يقع بهذا الشكل, ولا يسعى الصحابة ومن بعدهم من التابعين إلى تحقيق القول الراجح, يدل دلالة واضحة جلية على أنهم لم يكونوا يزيدون فيه زيادة على سائر الليالي والأيام, إذ لو كانت الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث وتشرع فيها عبادة, لكانت معلومة مشهورة عند الصحابة ومن بعدهم من التابعين محددة بالقول الراجح عندهم.
نقول لهؤلاء المحتفلين المدعين محبة النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم *قد ولد في شهر ربيع الأول فقد مات فيه أيضاً, فلماذا تحتفلون فيه وتظهرون الفرح والسرور, ولا تحزنون وتبكون على مصيبة موته عليه الصلاة والسلام, وهي المصيبة العظيمة التي لم تصب الأمة الإسلامية بمثلها, إذ بموته انقطع الوحي من السماء.*
_وقد روى ابن ماجة_عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً قوله: *"فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي"*
ولذا
*قال الفاكهاني رحمه الله -:*
"إن الشهر الذي ولد فيه رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, *فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه".*
ولذا
*قال الفاكهاني رحمه الله -:*
"إن الشهر الذي ولد فيه رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, *فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه".*
ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعل المولد من الناس في سائر الأقطار ؛ *فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية.*
وليس لنا أن نبتدع في ديننا ما لم يأذن به الله، علينا أن نعلم هذا جيداً،*
▫الله سبحانه يقول:( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ..).
_(21) سورة الشورى،_
▫الله سبحانه يقول:( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ..).
_(21) سورة الشورى،_
ويقول النبي عليه الصلاة والسلام في _الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان_ عن عائشة رضي الله عنها: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).
*يعني هو مردود على من أحدثه،*
_وفي لفظٍ آخر عند مسلم:_ (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
*يعني هو مردود على من أحدثه،*
_وفي لفظٍ آخر عند مسلم:_ (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
❗وهل المولد مما تركنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!_
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: *"تركتُكم على البيضاءِ ليلُها كنهارِها لا يزيغُ عنها بعدي إلا هالك."*
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: *"تركتُكم على البيضاءِ ليلُها كنهارِها لا يزيغُ عنها بعدي إلا هالك."*
_الراوي: أبو هريرة_
_ المحدث: محمد جار الله الصعدي._
_المصدر: النوافح العطرة._
_ الصفحة أو الرقم: (224)._
_ خلاصة حكم المحدث: صحيح.
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا