موضوعات معاصرة
فائدة من الفاظ التحيات ( التشهد ) ، قوله تعالي : السلام عليك
فائدة من ألفاظ التحيات " التشهد
24ـ قوله :" السلام عليك " يحتمل :
أ ـ أن يكون الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم بالسلامة من المكاره والنقص والعيب .ب ـ ويحتمل أنه تبريك عليه باسم الله السلام .
ج ـ ويحتمل معناه التعويذ بالله والتحصين به ، فإن السلام اسم له سبحانه تقديره : الله عليك حفيظ وكفيل ، قاله الألباني رحمه الله .
25ـ قوله : " عليك أيها النبي " مع أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي ، أي أن الخطاب خطاب شاهد مخاطب ، وفي هذا دليل على اتباعنا لألفاظ الأحاديث من غير تغيير ولا تبديل ، فرحم الله أمةً حفظت دينها وألفاظها .
26ـ في قوله : " فلما قُبض قلنا السلام يعني على النبي " يدل على جواز أن يقول المصلي في تشهده " السلام على النبي " .
بي صلى الله عليه وسلم بالنبوة في هذا الحديث ، وقيل في ذلك حِكم ، منها
أ ـ لأجل أن يُجمع بين النبوة والرسالة ، لأن الرسالة ذُكرت في آخر الحديث ، فذُكرت النبوة في أوله .
ب ـ وقيل: لأن النبوة كانت قبل الرسالة،فقد نبئ النبي صلى الله عليه وسلم ثم أرسل
ج ـ ويحتمل أن يكون تطبيقا لما في القرآن في قوله تعالى :" إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " فذُكر التسليم مع الوصف بالنبوة.
28ـ يدل الحديث على جواز تقديم النفس في الدعاء على الغير ، حيث بدأ المصلي بالدعاء لنفسه فقال :" السلام علينا " ثم دعا لإخوانه فقال :" وعلى عباد الله الصالحين "
29ـ في قوله :" السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " عِظَمُ حق النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث خصصه المصلي بجزء من دعائه والسلام عليه بالإضافة إلى الدعاء له بالرحمة والبركة ، وهذا عائد إلى منزلته صلى الله عليه وسلم عند المؤمن .
30ـ الملاحظ أن الحديث خصص قولنا :" ورحمة الله وبركاته " للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا عائد لعظيم منزلته ، وأن حقه أعظم من حق النفس والغير .
أ ـ لأجل أن يُجمع بين النبوة والرسالة ، لأن الرسالة ذُكرت في آخر الحديث ، فذُكرت النبوة في أوله .
ب ـ وقيل: لأن النبوة كانت قبل الرسالة،فقد نبئ النبي صلى الله عليه وسلم ثم أرسل
ج ـ ويحتمل أن يكون تطبيقا لما في القرآن في قوله تعالى :" إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " فذُكر التسليم مع الوصف بالنبوة.
28ـ يدل الحديث على جواز تقديم النفس في الدعاء على الغير ، حيث بدأ المصلي بالدعاء لنفسه فقال :" السلام علينا " ثم دعا لإخوانه فقال :" وعلى عباد الله الصالحين "
29ـ في قوله :" السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته " عِظَمُ حق النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث خصصه المصلي بجزء من دعائه والسلام عليه بالإضافة إلى الدعاء له بالرحمة والبركة ، وهذا عائد إلى منزلته صلى الله عليه وسلم عند المؤمن .
30ـ الملاحظ أن الحديث خصص قولنا :" ورحمة الله وبركاته " للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا عائد لعظيم منزلته ، وأن حقه أعظم من حق النفس والغير .
.
.
أكتب تعليق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا