موضوعات معاصرة
حكم الغناء عند الأئمة الاربعة
*حكم الغناء عند الأئمة الأربعة
*مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله :
عن أبي الطيب الطبري قال :
( كان أبو حنيفة يكره الغناء ، ويجعل سماع الغناء من الذنوب )
( كان أبو حنيفة يكره الغناء ، ويجعل سماع الغناء من الذنوب )
وقال ابن القيم :
( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشدِّ المذاهب ، وقوله فيه أغلظُ الأقوال ، وقد صـرَّح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار ، والدف ، حتى والضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية ، توجب الفسق ، وتُرَدُّ به الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : إنَّ السماع فسقٌ ، والتلذذ به كفرٌ ، هذا لفظهم ) .
( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشدِّ المذاهب ، وقوله فيه أغلظُ الأقوال ، وقد صـرَّح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار ، والدف ، حتى والضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية ، توجب الفسق ، وتُرَدُّ به الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : إنَّ السماع فسقٌ ، والتلذذ به كفرٌ ، هذا لفظهم ) .
إغاثة اللهفان (٣٤٨)
مذهب الإمام مالك رحمه الله :
عن إسحاق بن عيسى الطباع قال :
( سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء ؟ فقال :
( إنما يفعله عندنا الفـُسـّـاق ! )
( سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء ؟ فقال :
( إنما يفعله عندنا الفـُسـّـاق ! )
تلبيس إبليس لابن القيم (٢٨٢)
وقال أبو الطيب الطبري :
( أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه وهو مذهب سائر أهل المدينة )
( أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه وهو مذهب سائر أهل المدينة )
وقال ابن القاسم :
( سألت مالكا عن الغناء ؟ فقال : قال الله تعالى : { فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ } أفحقٌ هو ؟ ) اهـ
( سألت مالكا عن الغناء ؟ فقال : قال الله تعالى : { فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ } أفحقٌ هو ؟ ) اهـ
مذهب الإمام الشافعي رحمه الله :
قال الإمام الشافعي رحمه الله :
( إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ، ومـن استكـثر منه فهو سفيه تُرَدُّ شهادته )
( إن الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ، ومـن استكـثر منه فهو سفيه تُرَدُّ شهادته )
الأم (٦/٢٠٩)
وقال أبو الطيب الطبري :
( وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل ، ومـَن دعا الناس إلى الباطل كان سفيهًا فاسقا )
( وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل ، ومـَن دعا الناس إلى الباطل كان سفيهًا فاسقا )
وقال ابن القيم رحمه الله :
( والشافعي وقدماء أصحابه ، والعارفون بمذهبه ؛ من أغلظ الناس قولا في ذلك )
إغاثة اللهفان (٣٥٠)
وقال الإمام ابن رجب في نزهة الأسماع :
( فإذا كان الشافعي رحمه الله تعالى قد أنكر الضرب بالقضيب ، وجعله من فعل الزنادقة ، فكيف يكون قوله في آلات اللهو المطربة؟! )
( فإذا كان الشافعي رحمه الله تعالى قد أنكر الضرب بالقضيب ، وجعله من فعل الزنادقة ، فكيف يكون قوله في آلات اللهو المطربة؟! )
وقال : ( وأما في سماع آلات اللهو فلم يحك فيه خلافا ) . وقال : ( وقد حكى أبو بكر الآجري إجماع العلماء على ذلك ) .
مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :
عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :
( سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني ) .
عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :
( سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني ) .
تلبيس إبليس لابن الجوزي (٢٨٠)
ابن تيمية : ( فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ) .
*المصدر* _الفتاوى [ج11ص576]_
*المصدر* _الفتاوى [ج11ص576]_
_وقال ابن القيم :_ ( فليـُعلم أن الدف والشـّبابة والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام ، عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين ) .
*إغاثة اللهفان [ج1ص350]*
*وقال الشيخ ناصر الدين الألباني : (إنَّ العلماء والفقهاء ـ وفيهم الأئمة الأربعة ـ متفقون على تحريم آلات الطرب اتباعاً للأحاديث النبوية ، والآثار السلفية ) .
تحريم آلات الطرب
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا