موضوعات معاصرة
كتاب الرقاق : صحيح البخاري ، باب الامل وطوله ، وقوله تعالي : { فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور }
كتاب الرقاق ، صحيح البخاري رحمه الله
باب في الأمل وطوله
وقول الله تعالى: فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ
وقول الله تعالى: فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ
وقوله: ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ
وقال علي بن أبي طالب: ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل .
وقال علي بن أبي طالب: ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل .
بمزحزحه: بمباعده
هذه قطعة من أثر لعلي جاء عنه موقوفا ومرفوعا فعند ابن أبي شيبة في " المصنف " وابن المبارك في " الزهد " وكذا في " الحلية " قال علي " إن أخوف ما أخاف عليكم اتباع الهوى وطول الأمل فأما اتباع الهوى فيصد عن الحق وأما طول الأمل فينسي الآخرة ألا وإن الدنيا ارتحلت مدبرة " الحديث.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
قيل إن قصر الأمل حقيقة الزهد وليس كذلك بل هو سبب ، لأن من قصر أمله زهد .
ويتولد من طول الأمل الكسل عن الطاعة والتسويف بالتوبة والرغبة في الدنيا والنسيان للآخرة والقسوة في القلب .
لأن رقته وصفاءه إنما يقع بتذكير الموت والقبر والثواب والعقاب وأهوال القيامة كما قال - تعالى - فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم.
وقيل من قصر أمله قل همه وتنور قلبه ; لأنه إذا استحضر الموت اجتهد في الطاعة وقل همه ورضي بالقليل
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا