قصص و عبر
ابن عباس رضي الله عنهما يفحم الخوارج
ابن عباس رضي الله عنهما يفحم الخوارج :
عن عبد الله بن عباس قال : لما اعتزلت حوراء ، وكانوا في دار علي حدتهم ، قلت لعلي آتي هؤلاء القوم فأكلمهم .
قال : فإنياتخوفهم عليك
قال : قلت : كلا إن شاء الله
قال : فلبست احسن ما أقدر عليه من هذه اليمانية ، ثم دخلت عليهم وهم قائلون في نحر الظهيرة ، فدخلت علي قوم لم أر قوما قط أشد اجتهادا منهم ، أيديهم كأنها تغن الإبل ، ووجوههم معلمة من آثار السجود .
قال : فإنياتخوفهم عليك
قال : قلت : كلا إن شاء الله
قال : فلبست احسن ما أقدر عليه من هذه اليمانية ، ثم دخلت عليهم وهم قائلون في نحر الظهيرة ، فدخلت علي قوم لم أر قوما قط أشد اجتهادا منهم ، أيديهم كأنها تغن الإبل ، ووجوههم معلمة من آثار السجود .
قال : فدخلت
فقالوا : مرحبا بك يا ابن عباس ، ما جاء بك ؟
قال : جئت احدثكم عن اصحاب رسول آلله صل آلله عليه وسلم ، نزل الوحي وهم أعلم بتأويله .
فقال بعضهم : لا تحدثوه
وقال بعضهم : لتحدثنه .
قال : قلت : أخبروني ما تنقمون علي ابن عم رسول الله وختنه واول من آمن به ، وأصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم معه ؟ .
قالوا : ننقم عليه ثلاثا
قلت : ماهن ؟
قالوا : أولهن : إنه حكم الرجال في دين الله ، وقد قال الله : { إن الحكم إلا لله } .
قال : قلت : وماذا ؟
قلت : ماهن ؟
قالوا : أولهن : إنه حكم الرجال في دين الله ، وقد قال الله : { إن الحكم إلا لله } .
قال : قلت : وماذا ؟
قالوا : وقاتل ولم يسب ولم يغنم ، ولئن كانوا كفارا لقد حلت له أموالهم ، ولئن كانوا مؤمنين لقد حرمت عليه دماؤهم .
قال : قلت : وماذا ؟
قالوا : ومحا نفسه من أمير المؤمنين فإن لم يكن أمير للمؤمنين فهو أمير الكافرين .
قال: قلت : أرأيتم إن قرأت عليكم من كتاب الله المحكم وحدثتكم من سنة نبيكم صل الله عليه وسلم ما لا تنكرون أترجعون ؟
قالوا : نعم
قالوا : نعم
قال : قلت : أما قولكم : إنه حكم الرجال في دين الله فإنه يقول : { يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم .....} الي قوله : { يحكم به ذوا عدل منكم } .
وقال في المرأة وزوجها : { وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها } .* انشدكم الله أحكم الرجال في حقن دمائهم وانفسهم وصلاح ذات بينهم أحق أم في أرنب ثمنها ربع درهم ؟.
قالوا : اللهم في حقن دمائهم وصلاح ذات بينهم .قال : خرجت من هذه ؟
قالوا : اللهم نعم
وقال في المرأة وزوجها : { وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها } .* انشدكم الله أحكم الرجال في حقن دمائهم وانفسهم وصلاح ذات بينهم أحق أم في أرنب ثمنها ربع درهم ؟.
قالوا : اللهم في حقن دمائهم وصلاح ذات بينهم .قال : خرجت من هذه ؟
قالوا : اللهم نعم
وأما قولكم : إنه قاتل ولم يسب ولم يغنم ؛ أتسبون أمكم أم تستحلون منها ما تستحلون من غيرها فقد كفرتم ، وإن زعمتم أنها ليست بأمكم فقد كفرتم وخرجتم من الإسلام .
إن آلله عز وجل يقول : { النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم }
فأنتم تترددون بين ضلالتين ، فاختاروا أيهما شئتم .
أخرجت من هذه ؟
قالوا : اللهم نعم .
قال : وأما قولكم : إنه محا نفسه من أمير المؤمنين فإن رسول الله صل الله عليه وسلم دعا قريشا يوم الحديبية علي أن يكتب بينه وبينهم كتابا ، فقال : " اكتب هذا ما قاضي عليه محمد رسول الله "
فقالوا : والله لو كنا نعلم أن رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ، ولكن اكتب محمد بن عبد الله
فقال : " والله إني لرسول الله وإن كذبتموني اكتب يا علي : محمد بن عبد الله " .
فرسول الله صل الله عليه وسلم كان أفضل من علي .
أخرجت من هذه ؟
قالوا : اللهم ما نعم ، فرجع منهم عشرون ألفا وبقي منهم أربعة ألفا فقتلوا .
حديث حسن : رواه الطبراني في المعجم الكبير ( ١٠٥٩٨ )
وابو نعيم في الحلية ( ٣١٨/١ -٣٢٠ )
وابو نعيم في الحلية ( ٣١٨/١ -٣٢٠ )
.
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب تعليقك هنا